رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

هيئة الدواء عن تطعيم كورونا: رخصنا 4 لقاحات و2 بانتظار التقييم

كشف الدكتورمحمود ياسين المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، تفاصيل منح رخصة الاستخدام الطارئ لبعض اللقاحات.

قال ياسين، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إنه تممنح رخصة الاستخدام الطارئ حتى الآن لـ4 لقاحات، مضيفًا: «يوجد لقاحان حاليا يتم تقييمهم بهيئة الدواء المصرية ليحصلوا على ذات الرخصة».

وأضافالمتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، أن اللقاحات التي تم منحها رخصة الاستخدام الطارئ تشمل كل من "لقاح سينوفارم الصيني، ولقاح سبوتنيك V الروسي"، بالإضافة إلى لقاح "كوفيشيلد – استرازنيكا" إنتاج معهد سيرم الهندي، ولقاح "استرازينيكا - AZD 1222" المستورد من كوريا الجنوبية واللذان تعاقدا على نقل تقنية تصنيع اللقاح من شركة استرازينيكا البريطانية.

اقرأ أيضا:باب خلفي للاتجار بالخريطة الجينية.. الحكومة تكشف حقيقة إنشاء «المركز المصري للجينوم»

وأوضح ياسين، أن هيئة الدواء لها دورا كبيرا يتسق مع توجيها الدولة الخاصة بتوفير الاحتياجات الدوائية بالتزامن مع جائحة كورونا وكان أخرها التدخل بنظام التسجيل والاستخدام الطارئ للمستحضرات الصيدلية والحيوية وهو إجراء استثنائي قائم على دراسة المخاطر لتقييم المستحضرات الصيدلية والحيوية غير المسجلة، والتي يمكن استخدامها في حالات طوارئ الصحة العامة مثل انتشار الأوبئة متضمنة تفاصيل المتطلبات الفنية لهذه الموافقة والاشتراطات الواجب استيفائها من قبل الشركة المنتجة.

وتابع: «تم تطبيق ذلك على اللقاحات الخاصة بكورونا حيث تم تسجيل عددا منها للطوارئ مثل لقاح سينوفارم ولقاح استرازينيكا واللقاح الروسى».

اقرأ أيضا:بعد توقف سنوات.. ميناء الطور يستقبل أول سفينة تجارية قادمة من السودان (صور)

واختتم متحدث هيئة الدواء: «الاستخدام الطارئ يعنى الموافقة على تداول تلك المستحضرات لفترة محددة لضمان سرعة توافرها بجمهورية مصر العربية فى حالات الأزمات والطوارئ وذلك بعد تقييم واستيفاء متطلبات أمان وجودة وفاعلية اللقاح، ضماناً لأمان وجودة وفاعلية تلك المستحضرات، وذلك من خلال تقييم الملفات الخاصة بجودة المستحضرات وجميع الدراسات ما قبل الإكلينيكية، والدراسات الإكلينيكية قبل السماح بتداولها».

تم نسخ الرابط