رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

السعودية: عودة الحج هذا العام بدون قيود أو شروط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، أنها ستسمح للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد ثلاث سنوات من تقليص عدد الحجاج بشكل كبير على خلفية تفشي جائحة "كوفيد-19".

وزير الحج والعمرة بالسعودية

وقالتوفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة بالسعودية عن عودة الحج والعمرة لهذا العام دون قيود أو شروط، مؤكداً أن حج هذا العام لن يشترط فيه حد أعلى للعمر، أو أي من الشروط الأخرى التي كان معمولا بها خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وسائل إعلام سعودية

وكشفت وسائل إعلام سعوديةأن حج هذا العام سيكون بنفس العدد قبل جائحة كورونا، وسيتم تخفيض قيمة التأمين الطبي للحجاج بأكثر من 60%.

السماح للمرأة بالحج دون محرم

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الحج والعمرة بـالمملكة العربية السعودية اليوم الخميس، إتاحة التسجيل المبكر للحجاج و لأول مرة تم السماح للمرأة التسجيل للحج من دون وجود محرم لها عبر موقع الرسمي للوزارة وتطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري.

وسمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم.

الحد الأدنى للتسجيل

ووفقاً للقواعد الجديدة، سيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام لعمر الحجاج 12عامًا مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وكذلك وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة.

الفئات العمرية للحج

وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: "أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن - محصن جرعة واحدة - محصن متعاف"، والخلو من الأمراض المزمنة".

وزارة الحج والعمرة

وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".

تم نسخ الرابط