رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

دبلوماسي سابق: زيارة الرئيس السيسي للسودان تخدم مفاوضات سد النهضة

قال حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس السيسي للسودان، على الرغم أنها زيارة خاطفة ولكن تحمل دلالات بالغة تتمثل في أن السودان لا تقف بمفردها أمام أي قوة في المنطقة ولكنها تحظى بدعم مصر.

وأضاف هريدي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام إبراهيم ببرنامج "من مصر" المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن زيارة الرئيس مهمة خلال هذا التوقيت مع اقتراب استئناف مفاوضات السد الإثيوبي قبل خمس أشهر من بدء الملء الثاني للسد والذي يمثل اختبار حقيقي لإثيوبيا، مؤكدً أنها رسالة دعم إلى الدولة الشقيقة.

اقرأ أيضا:حقيقة توجيه الدعم النقدي لبرنامج «تكافل وكرامة» لغير مستحقيه

وأشار الدبلوماسي السابق إلى أن هناك اتفاق في الرؤى بين القاهرة والخرطوم، متأملًا في التوصل إلى اتفاق حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة تحت رعاية الرباعية الدولية التي تمثلت في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والأمم المتحدة والتي تعطي لهذه المفاوضات مصداقية كبيرة وزخم في المسرح الدولي.

وأوضح أن الرئيس السيسي أكد خلال زيارته إلى السودان على رفض التحركات أحادية الجانب في مفاوضات السد الإثيوبي، لافتًا إلى أن هذه التصرفات الأحادية من الجانب الإثيوبي مرفوضة شكلًا وموضوعًا لأنه لا أحد يدعي السيطرة على النيل الأزرق.

اقرأ أيضا:ماذا فعلت بريطانيا لعودة الحياة لطبيعتها رغم انتشار كورونا؟

تم نسخ الرابط