رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد تصدرها تريند "تويتر".. التفاصيل الكاملة للاعتداء على طاقم التمريض بمستشفى قويسنا المركزي.. والنقابة: لا تنازل عن حقنا.. و"الصحة" تحرر محضر.. و"النواب": القانون الجديد سيغلظ العقوبات

صورة من الفيديو المتداول للاعتداء
صورة من الفيديو المتداول للاعتداء

تصدر هاشتاج "مستشفى قويسنا المركزي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في مصر، بعد واقعة اعتداء أهل مريضة على طاقم التمريض في المستشفى، وتداول فيديو للاعتداء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تفاصيل الواقعة

أوضح بيان نقابة التمريض، تفاصيل الواقعة، التي بدأت عند وصول شخص بصحبة أخيه وعدد من السيدات إلى طوارئ مستشفى قويسنا المركزي، نتيجة لإصابة إحدى السيدات بنزيف بسيط، وذلك في نفس وقت انشغال كافة أطباء النساء بعمليات جراحية أخرى، وعند إبلاغ التمريض للطبيب بتفاصيل الحالة طلب منها إجراء سونار وبعض التحاليل حتى انتهاء العمليات.

وذكر البيان، "إذا بالشخص المصاحب للحالة رفض ذلك وطالب بضرورة مناظرة الحالة وبدأ في سباب العاملين بالمستشفى، في نفس الوقت الذي اصطحب فيه التمريض للحالة وإيداعها بسرير في الطوارئ لإجراء السونار والتحاليل المطلوبة حتى يتم مناظرتها".

وأوضح أنه وفقًا لشهادة التمريض في المستشفى، فإن السيدات المصاحبات للحالة بدأن في تهديد أطقم التمريض بالمستشفى وتوعدوهن بالضرب، وبعدها دخل رجلين لقسم النساء وقاموا بضرب كافة التمريض المتواجد بالقسم، وفي نفس الوقت أخرجت إحدى أطقم التمريض هاتفها للاتصال بالطوارئ تم الاعتداء عليها، لافتة إلى إصابة 6 ممرضات، بالإضافة إلى إصابة ٣ عاملات على إثر تلك الواقعة.

وذكرت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، في بيان لها، أن أحداث الواقعة من العمليات الجراحية.

لا تنازل عن حق التمريض

أكدت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، وعضو مجلس الشيوخ، أنه لا تنازل عن حق طاقم التمريض بمستشفى "قويسنا المركزي"، لافتة إلى أنها تواصلت مع وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، الذي اهتم بالموضوع وطلب البيانات الكاملة، ووعدها بالتحرك السريع.

إجهاض منذر

وكشفت نقيبة التمريض، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار"، المُذاع عبر فضائية "النهار" تقديم الكاتب والإعلامي محمد الباز، أن المريضة التي تسببت في المشاجرة كانت تعاني من حالة إجهاض منذر، وأعراض نزيف بسيط، موضحة أنه في ذلك الوقت كان الأطباء في غرفة العمليات، ومن غير المعقول أن يترك الطبيب عمله في غرفة العمليات للخروج لمتابعة حالة بالخارج، وحالتها بسيطة، معلنة عن تحرير محضر في وجود وكيل النقابة الفرعية في مركز قويسنا.

تعليق وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير وجه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتحرير محضر شرطة باسم المستشفى، لضمان الحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التمريض، وحق الدولة فيما لحق بالمستشفى من تلفيات.

وذكر بيان الوزارة، أنه فور حدوث الواقعة، أصدر الوزير تعليماته لوكيل الوزارة في محافظة المنوفية، بالتوجه إلى المستشفى، وإعداد تقرير تفصيلي عن الواقعة، وأسبابها وملابساتها، وما لحق بأعضاء هيئة التمريض من إصابات، وحصر تلفيات المستشفى.

تعليق صحة النواب

من جانبه، علق الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، على الواقعة، في تصريح خاص لموقع بصراحة، مؤكدًا أن قانون المسئولية الطبية المعروض على مجلس النواب سوف يغلظ عقوبة الاعتداء على الفريق الطبي والمنشآت الصحية.

وتكون العقوبة الحبس والغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين على كل من تعدى على أحد مقدمي الخدمة أثناء تأديتها أو بسببها، وتكون العقوبة السجن الذي لا تقل مدته عن خمس سنوات والغرامة التي لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تجاوز مليون جنيه إذا ترتب على التعدي على مقدم الخدمة الإيذاء البدني بالنسبة للشخص الطبيعي أو الإتلاف بالنسبة للشخص الاعتباري "، وكذا عقوبة الحبس والغرامة التي لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من أخل بالمسئولية الطبية بمخالفة الالتزامات أو ارتكاب المحظورات المنصوص عليها في القانون.

تم نسخ الرابط