رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

طاقة النواب تناقش تعديلات قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية..الأسبوع المقبل

تعقد لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، اجتماعها الأسبوع المقبل، لمناقشةمشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.

طاقة النواب تناقش تعديلات قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية..الأسبوع المقبل

وأكد النائب حسام عوض الله، رئيس طاقة النواب، على أهمية مشروع القانون خاصة بعد انضمام مصر عام 2013 إلى بروتوكول (ناجويا)، بشأن الحصول على الموارد الجينية والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدامها، ويستند فى مضمونه إلى المبادئ الأساسية، للحصول وتقاسم المنافع المكرسة فى اتفاقية التنوع البيولوجى.

اقرأ أيضا:أميرة أبو شقة تقدم طلب إحاطة بسبب زيادة مقابل الاستهلاك لأسعار الغاز

اقرأ أيضا:سؤال برلماني حول توسع شركات المحمول في أعداد المشتركين دون دعم للشبكات

واوضح ان مشروع القانون يتيح للجهاز القومي لتنظيم الموارد الأحيائية، تعديل أو إلغاء الترخيص وإزالة ماترتب عليه من نتائج فى عدة أحوال، ومنها مخالفة أى شرط من شروط الترخيص حيث ينطبق القانون على كافة الموارد الأحيائية النباتية والحيوانية والدقيقة ومكوناتها ومشتقاتها داخل أو خارج موائلها الطبيعية و الموارد المستنبته أو المستأنسة أو المحوّرة معمليا أو بآى صورة أخرى، باستثناء الأنواع 64 المنصوص عليها بالملحق 1 للمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للزراعة والغذاء، كذلك لا ينطبق على مايتصل بالجنس البشرى والذى يخضع لضوابط أخلاقيه محددة.

كما نص القانون على تشكيل لجنة قومية بجهاز شئون البيئة، لتنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها.

أكد النائب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش الاسبوع المقبل، طلب الإحاطة المقدمة من النائبة أميرة أبو شقة عضو مجلس النواب الموجه الى الحكومة، حول ظهور بعض الصخور على شاطئ قرية مراسي والقرى المجاورة لها و تغير ألوان المياه الفيروزية المميزة لمياه البحر الأبيض المتوسط بمنطقة الساحل الشمالى، بالإضافة إلىزيادة نسبة عكارة البحر بمعدلات كبيرة وذلك نتيجة أعمال التكريك والحفر لأعماق كبيرة لوضع اساسات مرسى لليخوت بالمنطقة .

واشار “ عوض الله ” الى ان اللجنة تناقش ايضا طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العقاطى بشأن إحر اق مخلفات النخيل بمحافظة الوادى الجديد وعدم استغلالها الاستغلال الأمثل.

تم نسخ الرابط