رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تنتج 4 طن من السردين والتونة يوميا..هل تتراجع الحكومة عن تصفية مصنع " أدفينا " بعد تدخل البرلمان ؟

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، توجيه انتقادات ساخنة للحكومة ممثلة فى وزارة التموين، بشأن عزمها على تصفية شركة “ أدفينا” الغذائية ، فى عزبة البرج بدمياط، والذي يعتبر من أعرق المصانع التي اسست فى عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

تنتج 4 طن من السردين والتونة يوميا..هل تتراجع الحكومة عن تصفية مصنع " أدفينا " بعد تدخل البرلمان ؟

كعاداته ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، يثير الجدل تحت قبة البرلمان من جديد، دفاعا عن شركة “ ادفينا الغذائية”، قائلا:”أن المصنع بالفعل متهالك، والأولى تطويره وتهيئته بدلا من تصفيته، لاسيما وأن به مصنع لتعبئة الأسماك وأخلا لعبوات الأسماك، وكذلك مصنع صناعة مخلفات الأسماك، مشيرا إلى أنه كان يكفي للسوق المحلي والتصدير للخارج”.

وأوضح داود ،أسباب تدهو حال مصنع إدفينا ، إلى سياسات وزارة التموين الخاطئة التي تستلزم وقفة، قائلا: احنا بندافع عن صناعة بلد والرئيس معنا في هذا التوجه للحفاظ على الصناعة الوطنية”.

فى سياق متصل، قال النائب أحمد البلشي، عضو مجلس الشويخ عن محافظة دمياط، أن المصنع يسهم فى استخدام الاسماك التي تستخرج من البحر المتوسط، خاصة وان دمياط تمتلك أكبر أسطول صيد ، حيث ينتج المصنع 4 طن يوميا من السالمون والتونة والسردين، وغيرها من المعلبات.

وتابع فى تصريحاته لموقع بصراحة، “ ان المصنع يعمل به عدد كبير من أبناء المحافظة والمدن المجاورةن وغلفة يتسبب فى تسريح عدد كبير العمال .

مصنع أدفينا يقع في عزبة البرج بدمياط تم إنشاؤه عام 1960 في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. وكان الهدف منه الاستفادة من مدينة عزبة البرج التي تعد أكبر أسطول صيد بمصر، حيث تستخدم الأسماك التي يتم صيدها من البحر الأبيض المتوسط وتصنيعها وتعبئتها وبيعها.

يحتوى المصنع على7 ثلاجات لحفظ المنتجات الغذائية بواقع 500 طن لكل ثلاجة تعتمد في صيانتها على تواجد مكابس تبريد تكلفتها مليون جنيه لكل مكبس.

المصنع متوقف عن الإنتاج منذ سنوات، وتم تجاهل تحديث ماكيناته التي لم يتم تحديث أي خطوط بها منذ إنشائه في الستينات.

اشتهر المصنع بإنتاج معلبات السردين والتونة من سمك "الألباكو" المتواجدة في البحر الأبيض المتوسط، حيث كان ينتج يوميا 4 طن سردين سالمون وعصائر وخضروات مجمدة ولحوم مطبوخة معلبة، وكان متخصص في تعليب الأسماك وإنتاج المسحوق السمكي.

تم نسخ الرابط