رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قاهر الإعاقة.. القصة الكاملة لـ«غانم» السعادة و«مفتاح» الأمل.. ورث التحدي من أمه والصبر من أبيه.. يملك شركة بـ 6 فروع وسفيرًا للنوايا الحسنة ويُدرس في المناهج التعليمية بقطر والكويت

غانم المفتاح
غانم المفتاح

بين كل الأشياء المبهرة التي سطعت خلال افتتاح مونديال كأس العالم قطر 2022، كان ظهور شمس غانم المفتاح أكثرهم إبهارًا، إذ ظهر الشاب القطري بصحبة النجم السينمائي الشهير مورغان فريمان، بعد أن بدأ المفتاح الحفل بتلاوة آية من القرآن الكريم.

ولفت المفتاح الأنظار إليه بقوة خلال تواجده في حفل افتتاح كأس العالم في نسخته الثانية والعشرين والذي يقام لأول مرة في قطر.

القصة الكاملة لغانم المفتاح

ولد المفتاح في شهر مايو لعام 2002، وأصيب بمرض متلازمة التراجع الذيلي منذ ولادته، وفقد معظم عظام جسده بسببالمرض المذكور.

تخرج المفتاح من الثانوية هو وتؤامه، ويمارس كرة القدم برفقة أصدقائه ولكن بطريقته الخاصة، عن طريق استخدام لوحة التزلج الذي يمكنه من التقاط الكرة واللعب معهم، وأصدر العديد من الكتب التي تتحدث عن الأمل والعمل والنجاح.

«أنا أعيش بربع جسد، ولكن هذا لم يمنعني يوماً من الأيام من أن أكون سعيداً في حياتي»، هكذا تحدث غانم المفتاح عن نفسه في أحد الحوارات الصحفية، مؤكدًا أن إعاقته لم تمنعه عن السعادة في حياته.

وقال غانم في فيديو أخر له:«من صغري تعلمت التصالح مع ذاتي، والتصالح مع الأشياء التي لا يمكن تغييرها، تصالحت مع جسمي، تصالحت مع شكلي، وبفضل من الله وصلت إلى قناعة أن الله سبحانه وتعالي خلقني في أحسن تقويم، وآلامي وأوجاعي أداويها بالصبر والحمد والدعاء».

وأضاف المفتاح مشيرًا إلى أن نظرته الإيجابية في الحياة تعود إلى والدته، كما أنه تعلم الإصرار والصبر إلى والده، كما أنه يملك تجربة ريادية من خلال افتتاحه شركة مثلجات خاصة به تُدعى «غريسة للآيس كريم»، وهو مشروع ألهمته به والدته. وإلى الآن، لدى شركته 6 فروع، و60 موظفاً.

ويطمح المفتاح في أن يلتحق بالعمل الدبلوماسي في بلاده، وكان المفتاح سفيراً للنوايا الحسنة في مؤسسة «أيادي الخير» نحو آسيا في عام 2015، كما شارك في منتدى الأمم المتحدة للشباب في عام 2017.

وتجدر الإشارة إلى أنه في العام 2018 تم إدراج قصة غانم المفتاح ضمن المناهج الدراسية القطرية للصف الأول الثانوي بمادة المهارات الحياتية المهنية، وأيضًا في التعليم الكويتي بمناهج الصف الثامن الإنجليزي.

اقرأ أيضًا |رضا عبدالعال: كيروش مدرب "فاشل" واتحاد الكرة سبب عدم تأهلنا للمونديال

تم نسخ الرابط