رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رسائل قمة "السيسي- بايدن" في شرم الشيخ.. علاقات مصر وأمريكا استراتيجية ولم تتغير طيلة 40 عاما.. مصر أفضل مكان لعقد قمة المناخ.. إشادة بدور مصر فى القضية الفلسطينية وموقفها من أزمة روسيا وأوكرانيا

قمة السيسي وبايدن
قمة السيسي وبايدن

استقبل الرئيسعبدالفتاح السيسي نظيره الأمريكي جو بايدن في مدينة شرم الشيخ، فور وصولهللمدينة لحضور قمة المناخ.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة إلى شرم الشيخ للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والثنائية المهمة والمشاركة فى المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب27.

عمق العلاقات الاستراتيجية مع أمريكا

وخلال لقائهبالرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد الرئيس السيسي على عمق العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن العلاقات الاستراتيجية القوية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لم تتغير على مدى 40 عاما.

وقال الرئيس السيسي خلال لقائه بنظيره الأمريكي جو بايدن في شرم الشيخ: "دائما كان التفاهم المشترك في كل الموضوعات اللي تخص القضايا المهمة بنبقى فيها توجه واحد".

فرصة للتباحث

وأوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي أن لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن فرصة للتباحث حول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، متابعا: "امبارح كان فيه فرصة رائعة مع السيدة نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الأمريكي والأعضاء وتحدثنا كثيرا فى موضوعات مختلفة".

وأضاف الرئيس السيسي خلال لقاء بالرئيس الأمريكي جو بايدن: "أنا شايف معانا الصحافة الأمريكية، ومهم أوي أو فرصة لنا إننا نتحدث لهم عن تطورات الأوضاع الموجودة في مصر، وأنا عارف إنها محل اهتمام ليكم".

استراتيجية للحوار الوطنى

وأردف الرئيس السيسي قائلا: مصر حريصة على تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مستمر، ونحن أطلقنا استراتيجية للحوار الوطني، وأطلقنا استراتيجية حقوق الإنسان في مصر، مشيرا إلى أهمية وجود الرئيس الأمريكي جو بادين في مصر، مؤكدًا أن مصر بلد آمن للجميع للمجيء إليه.

استراتيجية لحقوق الإنسان

كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان فى مصر، وكذلك مبادرة الحوار الوطني فى أبريل من هذا العام، بالإضافة إلى لجنة العفو الرئاسى لمتابعة كل القضايا والقوائم التى يتم تحديدها يتم التوقيع والتصديق عليها.

وعلى نفس المنوال، وجه الرئيس الأمريكى جو بايدن الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على استضافته فى شرم الشيخ للمشاركة في قمة المناخ.

أشكر مصر على دورها في القضية الفلسطينية

وأكد "بايدن" أن العلاقات المصرية الأمريكية عميقة ولم تتغير على مدار 40 عامًا، مشيرًا إلى تقارب الرؤى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، متابعا: "نسعى أن تكون علاقاتنا مع مصر أقوى.. وأشكر مصر على دورها في القضية الفلسطينية وموقفها في الأزمة الروسية الأوكرانية".

مصر شريكموثوقللولايات المتحدة

وأضاف الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن مصر تمثل شريكًا موثوقًا للولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا أنه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية سيتم مناقشة الشراكة في مجال الدفاع، قائلا: نأمل أن تكون العلاقات مع مصر أقوى في نهاية هذه الزيارة.

ووجه جو بايدن الشكر إلى مصر خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة المناخ، للتوسط في إنهاء المواجهات بقطاع غزة بين إسرائيل والحركات الفلسطينية، وكذلك على الموقف الذي تبنته القاهرة من الحرب الروسية الأوكرانية.

ونوه بأن مصر تحدثت بصوت عالي، وكان لها موقف واضح عن الحرب الروسية الأوكرانية، كاشفا عن أهمية قمة المناخ في مصر، للتعامل مع قضايا المناخ.

تم نسخ الرابط