رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مصر والسودان يرفضان استكمال ملء سد النهضة أحاديا: تهديد مباشر لأمننا المائي (صور)

وزراء خارجية مصر والسودان
وزراء خارجية مصر والسودان

أكدت مصر والسودان،أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، بما يُحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان، ويُحدُ من أضرار هذا المشروع على دولتي المصب.

اقرأ أيضا:التعليم تبدأ بث حصص تعليمية للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزارتي خارجية البلدين، على هامشجلسة المباحثات المشتركة بينسامح شكري وزير الخارجية، ونظيرتهمريم صادق المهدي، وزيرة خارجية السودان، اليوم الأحد، بقصر التحرير بالقاهرة.

اقرأ أيضا:لا مشاركة بدون لقاح كورونا.. قرار جديد من السعودية بخصوص موسم الحج

وأكد البلدان على أن لديهما إرادة سياسية ورغبة جادة لتحقيق هذا الهدف في أقرب فرصة ممكنة، كما طالبا إثيوبيا بإبداء حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعّالة من أجل التوصل لهذا الاتفاق.

التمسك بالمفاوضات برئاسة الكونغو

أعرب البلدان عن تقديرهما للجهد الذي بذلته جمهورية جنوب إفريقيا خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي في تسيير مسار مفاوضات سد النهضة، كما رحبا بتولي جمهورية الكونجو الديمقراطية قيادة هذه المفاوضات بعدما تبوأ الرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيسالكونغورئاسة الاتحاد الإفريقي، مؤكديندعمهما الكامل لجهود ودورالكونغوفي هذا الصدد.

تهديد حياة20 مليون مواطن سوداني

أعرب الوزيران عن القلق إزاء تعثر المفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي، مشددين على أن قيام إثيوبيا بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة بشكل أحادي سيشكل تهديدًا مباشرًا للأمن المائي المصري والسوداني، وخاصة فيما يتصل بتشغيل السدود السودانية ويهدد حياة 20 مليون مواطن سوداني، كما أكدا على أن هذا الإجراء سيعد خرقًا ماديًا لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم بتاريخ 23 مارس 2015.

التمسك بمقترح السودان

شدد البيان المشترك، على تمسك البلدان بالمقترح الذي تقدمت بهالسودان ودعمته مصر حول تطوير آلية التفاوض التي يرعاها الاتحاد الإفريقي من خلال تشكيل رباعية دولية تقودها وتسييرها جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي وتشمل كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة للتوسط في المفاوضات، حيث دعا البلدان هذه الأطراف الأربعة لتبني هذا المقترح والإعلان عن قبولها له وإطلاق هذه المفاوضات في أقرب فرصة ممكنة.

إحاطة الدول العربية بالمستجدات

أكد الوزيران على ضرورة الاستمرار في التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين في هذا الملف الحيوي، كما اتفقا على إحاطة الدول العربية بمستجدات هذه المفاوضات بشكل مستمر، بما في ذلك من خلال التشاور مع اللجنة العربية المشكلة بمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق مع مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول كافة تطورات الموضوع، والتي تضم الأردن – السعودية – المغرب – العراق والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

تم نسخ الرابط