رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير التعليم العالي عن مشروع الجينوم: سنتعرف على الأمراض التي تصيب المولود قبل الزواج

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن مشروع "الجينوم" المصري تم تقديمهللرئيس السيسي بالشكل المتكامل للإطلاع على أهدافه، معتبراً ان المشروعمن أعظم المشروعات في تاريخ البشرية، لأنه رحلة استكشاف داخل الإنسان للتعرف على أسرار الجسد البشري.

وأضاف "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر قناة "القاهرة والناس"، أن أول خريطة جينية في العالم صدرت عام 1988، والدول تتسارع للتعرف على صفات الجينية لبلادهم.

وتابعأن كل تركيبة إنسانية خصائص جينية مختلفة، مؤكداً على أنالوزارة وضعتخطة متكاملة بالتنسيق بين الجامعات والمراكز البحثية، بهدف تحسين صحة الإنسان، عبر إنشاء خريطة جينية واضحة للمواطن المصري.

وأوضح أن هناك تعاون بين الكثير بين علماء الدراسات الجينية داخل مصر وخارجها،مشيرًا إلى أن كل الأمراض بداية علاجها سيكون من خلال الخريطة الجينية المصرية، وهناك تحاليل قبل الزواج للتعرف على أن المولود سيصاب بأي مرض.

متابعًا: "الرئيس السيسي يوفر كافة الإمكانات المادية للتسهيل على العاملين بمشروع الجينوم المصري، ويستهدف 100 ألف مصري سيكون بياناتهم داخل منظومة خريطة "الجينوم"، ويستمر التحاليل عليمة حتى عام 2025، العينات بها سرية عالية وكل الجهات المعنية.

تم نسخ الرابط