رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

2.13 مليون دولار.. طفل مصري يتلقى أغلى دواء في العالم بمستشفى جامعي

تلقى اليوم طفل مصري مصاب بمرض ضمور العضلات الشوكى الدواء الأعلى سعرا في العالم "زولجينزما".

وكانت قد أعلنت الدكتورة ناجية عليفهمي،أستاذ أمراض المخ والأعصاب ومدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس، عن أن هذا الدواء هو العلاج الجينى الأول من نوعهفي العالم الذى يعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدى ولمرة واحدة فقط.

اقرأ أيضا:68 ألف مواطن سجلوا.. متحدث الصحة يكشف موعد تطعيم كورونا للمسجلين

وأنتجت الدواء شركة متخصصة في العلاج الجينى، وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتلقى هذا الدواء منذ 2019 وتبلغ قيمة الدواء 2.125 مليون دولار.

كما أوضحت أن الشركة المنتجة للدواء تقدم 100 فرصة للحصول على الدواء مجانا في الدول التي لم يتم تسجيل الدواء بها، ولكن يتم وضع شروطالاختيار الأطفال المرضى منها بألا يزيد عمر الطفل عن عامين، وأن تكون الطفرة في الجين الأول وعليه تقدمت وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس بـ 8 حالات من الأطفال المصابين.

وقامت الشركة باختيار حالة الطفل ريان من محافظ الإسكندرية والذى يتم عامه الثانى بعد أيام، كما أضافت الدكتورة ناجية فهمى، أن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس قدم كامل الدعم لإنهاء إجراءات وصول الدواء.

وسيتم اجراء عملية الحقن للطفل في مستشفى عين شمس التخصصى، والتي تضم أعضاء هيئة تدريس وأطقم طبية على أعلى مستوى في جميع التخصصات.

اقرأ ايضا” :مشاهير خطفهم كورونا آخرهم يوسف شعبان.. مستشارين ونجوم فن ورياضة قتلهم الوباء

وعن نسب الشفاء بهذا الدواء، أكدت الدكتورة ناجية فهمى، أن ضمور العضلات الشوكى من النوع الأول والثانى يؤدى الى الوفاة الحتمية للطفل خلال أول عامين من عمره نتيجة لفشل وظائف التنفس، موضحة أن هذا الدواء تم تجربتهإكلينيكيا منذ سنوات وأول طفل تم حقنهعمره الآن 5 سنوات ونصف، كما أن الدواء يعالج وظائف التنفس والضعف الحركى ويضع الطفل في مسار النمو الطبيعي ولكن التحسن يأتي تدريجيا.

اما عن الطفل ريان، أكدت د.ناجية أنه سيتم حقن الطفل بالدواء الجينى وبعدها يتم متابعته على مدار 3 أشهر في كافة الوظائف العضوية.

تم نسخ الرابط