رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

"فيلم أكتوبر".. يعرض ساعة من الكواليس الجديدة ليوم النصر المجيد

من فيلم أكتوبر
من فيلم أكتوبر

قامت قناة إكسترا نيوز بعرض فيلمًا جديدا بعنوان «فيلم أكتوبر.. ساعة من الكواليس الجديدة ليوم النصر المجيد»، بمناسبة ذكري أكتوبر المجيد‘ حيث تناول قصة انتصارات حرب أكتوبر بمشاهد حقيقية كان قد تم تصويرها منذ 50 عاما‘ حيث بدأ الفيلم باستعراض النكسة، وتنحي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ثم تراجعهعن القرار‘ والانتقال إليبداية حرب الاستنزاف، كما تناول شهادات حية من أبطال حرب أكتوبر المجيدة.

وظهرالفنان القدير لطفي لبيب في أحداث الفيلم الذي تم عرضه‘ولم يظهر ممثلًا يؤدي دورًا، وإنما ظهر باعتباره أحد جنود المشاة الذين عبروا قناة السويس في الكتيبة 26 مشاة، تبع اللواء الثامن بالفرقة السابعة‘ وتحدث الفنان لطفي لبيب في الفيلم عن ذكرياته في حرب أكتوبر والعمليات العسكرية التي شارك فيها والشهداء الذين سقطوا فداء لأرض الوطن، وعن شقيقه إكرام لبيب، الذي كان يؤدي الخدمة العسكرية كضابط احتياط.

وشهد الفيلم وجوداللواء طيار أحمد كمال المنصوري الذي تحدث عنذكرياته في الحربالمجيدة بدور سلاح الطيران في النصر، وخوضه لأطول معركة جوية في التاريخ، كما حكى عن البطولات العسكرية لسلاح الطيران، حينما تغلبت طائرات الميج محدودة القدرات على طائرات الفانتوم الإسرائيلية، التي كانت تعتبر الأحدث عالميًا وقتها.

ويأتي دور الضفادع البشرية اللذين تحدث عنهم البطل اللواء نبيل عبدالوهاب‘ ودورهمفي عملية تفجير ميناء إيلات‘ مؤكدا أنهم لم يفقدوا أي شخص في العمليات إلا الشهيد فوزي البرقوقي، الذي استشهد في أول عملية تحت المركب بسبب تسمم الأكسجين، ولم يطلقوا الرصاص عليهم كما ظهر في الفيلم الذي تناول الحرب وهو “الطريق إلي إيلات”.

كما صرح أن الشهيد فوزي البرقوقي فضلالاستشهاد لأنه مات بسبب تسمم الأكسجين، وكان يمكنه النجاه بالطفو على سطح الماء، لكنه رفض حتى لا تنكشف العملية، مشيرًا إلى أنه رفض أن يتركه في الماء حتى لا يستعرضه قوات العدو ويزعموا انهم قتلوه، مؤكدا أنه كان يتمنى دفنه في الأراضي المصرية وأخذه لميناء العقبة في مسافة تصل لـ16 كيلو سباحة، وهو يسحبه معه.

تم نسخ الرابط