رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أحد أبطال حرب أكتوبر: أنا صاحب شخصية أحمد عز في فيلم «الممر»

اللواء محيي نوح
اللواء محيي نوح

قال اللواء محيي نوح، أحد أبطال الصاعقة المصرية والمجموعة 39 قتال، إنه خاض مراحل مختلفة من الحروب قبل حرب أكتوبر 73 العظيمة، واكتشفه على شفيق مدير مكتب عبدالحكيم عامر في دورة بالمغرب، واقترح عليه دخول الكلية الحربية بعد ما التحق بكلية الطب جامعة القاهرة.

اللواء محيي نوح: أنا صاحب شخصية أحمد عز في فيلم «الممر»

وأضاف خلال حواره لبرنامج «شارع مصر» تقديم هاجر جميل على إذاعة «شعبي إف إم»: «كنت من أوائل الكلية الحربية وانضممت للصاعقة وأصبحت مُدرسا بها، وكنت من مؤسسي الكتيبة 103 سنة 63-64 وهى حتى الآن في سيناء»، لافتًا إلى أن الفنان أحمد عز قدم شخصيته في فيلم «الممر» خصوصًا في مشهد السنترال.

وتابع: «ذهبت بالكتيبة إلى اليمن وتم التدريب هناك وتمت ترقيتي، كما أُصبت في اليمن أثناء التدريب»، مشيرًا إلى أنه «لم يتم بناء الجندى أو المقاتل المصرى قبل حرب 67، وتم بنائه بعد النكسة، وأصبحت هناك عمليات كثيرة يخوضها الجنود مثل عمليات جرفانا، ورأس العش، وضرب المدمرة إيلات وغيرها».

اللواء محيي نوح: الجندي المصري أصبح أيقونة عالمية الآن

وأوضح: «شاركت في عملية رأس العش والروح المعنوية ارتفعت في الجيش، وتم تجنيد المؤهلات المتوسطة وحملة الماجستير والدكتوراه، وأصبح هناك كفاءات متعددة في التعامل مع المعدات، والجندى المصرى تغيرت روحه المعنوية بعد حرب الاستنزاف وكسر الحاجز النفسى بين الجندي المصري والجندي الإسرائيلي، وكان يُقال على الجندى الاسرائيلى هو الجندى الذي لا يُقهر، ولكن الجندي المصري غير ذلك بقوته وشجاعته وقضائه على الصورة الزائفة».

الفنان أحمد عز يسبب أزمة في فيلم "الممر 2"

واختتم قائلاً: «أصبح الجندي المصري الآن أيقونة عالمية، وخلال فترة الاستنزاف تم عمل 92 عملية منها كمائن وإغارة خلف الخطوط بخلاف عمليات تمت داخل إسرائيل، وتم ضرب منطقة نيسان في إسرائيل ومنطقة سيدو وضرب منطقة إيلات بالصواريخ بقيادة عصام الدالى مع مجموعته، وهناك ملاحم وبطولات كثيرة لا تنتهي في تاريخنا العسكري».

تم نسخ الرابط