رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

"ارفع قدمك عن الفرعون".. تمثال شامبليون في فرنسا يغضب المصريين.. وتحركات من الآثار لإزالته.. مصطفى وزيري: التمثال إهانة كبيرة للمصريين وطالبنا تدخل الخارجية

تمثال شامبليون
تمثال شامبليون

حالة من الغضب اشتعلت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول صورة تمثال لـ “شامبليون” وهو يضع قدمه على رأس أحد الفراعنة، أمام جامعة السوربون في باريس.

أرفع قدمك عن الفرعون

وعلق الخبير السياحي، خالد دوارة على تلك الصورة المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي، واعتبرها إهانة للحضارة المصرية، حيثُ كتب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “جامعة السوربون عملت تمثال لشامبليون وهو واضع رجله على رأس أحد الملوك من القدماء المصريين ووضعوه فى مدخل الجامعة.. والتمثال يعنى أنه تفوق على أجدادنا الفراعنة وفك رموز وطلاسم اللغة التى كانت مكتوبة على حجر رشيد أثناء الحملة الفرنسية على مصر".

وأكد على أن هذا العمل غير مقبول بالمرة من الجامعة، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تُكرمهم في مصر وأطلقت شارع رئيسي باسم “شامبليون” وسط البلد، وهما لا يتذكرون كل هذا ويقوموا بإهانة الحضارة المصرية ويضعون رأس الفراعنة على الأرض وأقدامهم أعلاها.

زاهي حواس يعترض على التمثال

وعلق الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق على الصورة التي انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي لتمثال شامبليون وهو يضع حذائه على رأس أحد ملوك القدماء المصريين، بإحدى الجامعات الفرنسية.

وقال في تصريحات صحفية، إنه عندما كان أمينًا للمجلس الأعلى للآثار، لم يكن يعلم شيئًا عن تلك التمثال إلا بعد تركه للوزارة، مؤكدًا عندما علم الآمر كتب مقالًا يُهاجم هذا الآمر اعتراضًا عما حدث.

إهانة للمصريين

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على أن المجلس الأعلى للآثار أرسل العديد من المطالبات العاجلة إلى الخارجية المصرية للتدخل وتحسم الآمر بإزالة التمثال.

وأوضح أن هذا التمثال يُعد إهانة كبيرة للتاريخ المصري والحضارة المصرية القديمة التي يعشقها الشعب الفرنسي ويتم تدريسه في جامعتهم.

تم نسخ الرابط