رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قبل اجتماع الفيدرالي اليوم.. قنبلة نووبة أمريكية تنتظر العالم مع رفع استثنائي لأسعارالفائدة

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

بدأ اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الذي يستمر يومين لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الثلاثاء ، 20 سبتمبر 2022، والذي ينهي اليوم.

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة التي يرأسها الرئيس جيروم باول عن رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس على الأربعاء مع عدم استبعاد العديد من الاقتصاديين زيادة قدرها 100 نقطة أساس. وفي إعلان السياسة النقدية السابق ، كان البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس مع الإصرار على أنه ملتزم باحتواء التضخم عند 2 في المائة. قال الرئيس إن استقرار الأسعار هو حجر الأساس للاقتصاد.

من المحتمل أن يتم إصدار إعلانات السياسة النقدية حوالي الساعة 12 صباحًا بتوقيت الهند.

استقر معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي عند 8.3 في المائة في أغسطس ، أي أكثر من أربعة أضعاف المستوى المستهدف للاحتياطي الفيدرالي

ارتفاع سعر الدولار يجبر البنوك المركزية على رفع الفائدة

ومن المعروف أنه كلما ارتفعسعر الفائدةفي الولايات المتحدة يميل المستثمرون في أنحاء العالم إلى شراء سندات الخزانة الأمريكية المقومة بالدولار، انتظارًا لعوائدها المرتفعة، الأمر الذي يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى.

وبينما يواصل الاحتياطي الفيدرالي تشديد السياسة النقدية، ستستمر البنوك المركزية الأخرى من أوروبا إلى آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا وأمريكا الجنوبية في رفع أسعار الفائدة للحد من التضخم، وفي نفس الوقت لمنع رؤوس الأموال من الهرب إلى الولايات المتحدة للاستثمار في أدوات الدين الأمريكية المقومة بـ الدولار وذات العائد المرتفع.

الاحتياطي الفيدرالي يستعد لرفع سعر الفائدة بمعدل غير مسبوق

وقالت قناة "سي إن إن" الأميركية إن الاجتماع المرتقب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي سيكون تاريخيًا، فعلى أقل تقدير سيتجه إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس ليبلغ 3%، أو يقدم على خطوة غير مسبوقة برفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس أو نقطة مئوية واحدة ليبلغ 3.25%.

وأضافت القناة أن ما سيحدث بعد الاجتماع المرتقب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي مثار تكهنات متضاربة، فمن الصعب حتى الآن معرفة ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيمضي في رفع سعر الفائدة مجددًا في نوفمبر المقبل، أم أن ضغوط التضخم ستهدأ بما يكفي للسماح بإبطاء وتيرة السياسات الانكماشية قليلًا.

تم نسخ الرابط