الجمعة 30 سبتمبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

لقاءات الرئيس والأمير.. السيسي يلتقى تميم بن حمد للمرة الأولى في شرم الشيخ.. البداية كانت باجتماع القمة العربية مارس 2015 والأخيرة 24 يونيو الماضى بالقاهرة

الرئيس السيسي و أمير قطر  موقع بصراحة الإخباري
الرئيس السيسي و أمير قطر

 

جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، مجموعة من اللقاءات الهامة التي مهدت لعودة العلاقات بين البلدين في أعقاب توقيع اتفاقية العلا، في 4 يناير 2021، بين الرباعي العربي مصر والسعودية والإمارات والبحرين ودولة قطر من جهة أخرى. 

لتأخذ العلاقات المصرية القطرية مسارًا مغايرًا، تظهر فيه علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين الشقيقين، ونستعرض لكم خلال هذا التقرير أبرز لقاءات الرئيس السيسي مع الأمير تميم، قبل عقد القمة المرتقبة، مساء اليوم، في الدوحة، خلال زيارة الرئيس للعاصمة القطرية في زيارة تستغرق يومين:- \

لقاء السيسي وتميم على هامش قمة دول جوار العراق المنعقدة في بغداد- أغسطس 2021

التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، السبت، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونائب رئيس الإمارات، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.

جاء ذلك في لقاءين منفصلين، على هامش قمة بغداد للتعاون والشراكة، وفق وكالة الأنباء القطرية، وبيان للرئاسة المصرية، وتغريدة إماراتية.

ويعد ذلك أول لقاء بين أمير قطر وكل من رئيس مصر ونائب رئيس الإمارات منذ الأزمة الخليجية صيف 2017. وأفاد بيان للرئاسة المصرية، بأن "السيسي التقى في العاصمة العراقية بغداد، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

وفي وقت لاحق، أكدت الرئاسة المصرية، في بيان ثان أن السيسي أكد "حرص مصر على التعاون المتكامل في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة".

من جانبه؛ أعرب أمير قطر عن "تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين".

وأكد "تطلع قطر لتعزيز التباحث مع مصر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية".

ووفق الرئاسة المصرية "تم التوافق خلال اللقاء على أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة".

كما "تم التوافق على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، اتساقاً مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم في إطار ما نص عليه "بيان العلا".

قد تكون صورة ‏شخصين‏

لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة لأمم المتحدة – سبتمبر 2021

كان قد التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، الأمير تميم بن حمد، آل ثان أمير دولة قطر في سبتمبر 2021.

وجاء لقاء الرئيس السيسي، وبن حمد على هامش انعقاد الدورة الـ 26 لقمة الأمم المتحدة لتغير المناخ في مدينة جلاسجو الاسكتلندية، اليوم الاثنين، والتي تُعقد على مدار يومين. بحسب ما أعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على فيسبوك.

 

لقاء الزعيمان خلال قمة المناخ COP26 في جلاسجو ببريطانيا- نوفمبر 2021

 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإثنين، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، على هامش أعمال قمة تغير المناخ في غلاسكو في نوفمبر 2021.

ونشر المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي، صورة للقاء ودي بين السيسي وتميم على هامش قمة المناخ المنعقدة حاليا في غلاسكو.

عقد خلالها الرئيس مجموعة من اللقاءات، خلال القمة، مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي، وكذلك التشاور وتبادل وجهات النظر والرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

 وقال "راضي" إن  مشاركة الرئيس المصري في قمة المناخ تأتي تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة، وذلك في ضوء الدور المهم الذي تقوم به مصر على المستويين الإقليمي والدولي، في إطار مفاوضات تغير المناخ.

صورة- الرئيس السيسي يلتقي أمير قطر على هامش انعقاد قمة المناخ

 

لقاء خلال اجتماع القمة العربية في الدورة الـ 26 بمدينة شرم لشيخ-  مارس 2015

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ قليل، تميم بن حمد أمير قطر لدى وصوله مطار شرم الشيخ الدولى للمشاركة فى أعمال القمة العربية الـ26 في مارس 2015. 

عقد فيها مباحاثات ثنائية حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

وبينما حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن يكون في استقبال أمير قطر لحظة وصوله إلى مطار شرم الشيخ، حيث تصافحا وتبادلا القبلات، حرص الشيخ تميم، هو الآخر، على أن يوجه "برقية شكر وتقدير" إلى "أخيه" الرئيس السيسي، أثناء مغادرته لمصر.

أمير قطر في شرم الشيخ.. ما الذي جرى بين السيسي وتميم بأول لقاء قبل القمة العربية؟

 

استقبال الرئيس السيسي لأمير قطر في قصر الاتحادية- يونيو 2022

 التقى الرئيس السيسي وأمير قطر في عدة فعاليات ومحافل دولية، كان آخرها  فى 24/6/2022 حيث قام الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى، رحب الرئيس السيسى بأمير قطر ضيفاً كريماً على مصر، مهنئاً إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر.

وأكد الرئيس السيسي أن هذه الزيارة تجسد ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبين، أكد أمير دولة قطر حرص بلاده على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، من خلال تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة.

وتم التوافق على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، خاصةً ما يتعلق بتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر، في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

مباحثات ثنائية بين السيسي وأمير قطر.. 6 ملفات على الطاولة

زيارة الرئيس السيسي لقطر

 

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة الدوحة في زيارة رسمية لمدة يومين، والتى تعد الأولى من نوعها إلى دولة قطر، وذلك تلبيةً للدعوة الموجهة إلى الرئيس من شقيقه الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وهذه هي الزيارة الأولى من نوعها للرئيس السيسي لقطر، وجاءت بعد سلسلة من التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية كان أبرزها زيارة أمير قطر لمصر في يونيو الماضي والتي كانت الأولى له منذ 7 سنوات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الزيارة تأتي تتويجاً للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين الشقيقين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة.

وسيبحث الرئيس خلال الزيارة مع شقيقه أمير دولة قطر أهم محاور العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي”.

Go to top of page