رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في الهند وليس مصر.. حقيقة صورة طفل يذاكر فوق السطح على إنارة الشارع بسبب فقر أسرته

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر على نطاق واسع، صورة لطفل يذاكر دروسه، أعلى سطح منزله على أضواء عامود كهرباء، في قرية فقيرة.

شارك الرواد، الصورة، على نحو غاضب، بزعم أنها لطفل مصري يتيم الأب في قرية أوليلة مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، تم سحب عداد الكهرباء من منزله منذ 5 سنوات لعدم القدرة على دفع الفاتورة بعد وفاة أبيه، وأن صحفية "ديلي ميل" البريطانية اختارتها كصورة العام.

الحقيقة.. طفل هندي وليس مصريا

وأثبتت المصادر أن الصورة تعود لطفل هندي وليس مصريا، ونشرتها صفحة تابعة لمنظمة حكومية تسمى "إنيرجي إفيشيانسي سيرفيسز ليميتيد"، منذ يومين.

شاركت المنظمة الحكومية صورة الطفل في منشور على "فيسبوك" قائلة إنها السبب في توفير إضاءة أثرت بشكل إيجابي في خلق حياة مختلفة: "لقد أثرت المنظمة بشكل إيجابي لخلق حياة مختلفة من خلال توفير الإضاءة وضمان رؤية واضحة، يمكن رؤية صبي صغير في مدينة فيروز أباد، وهو يدرس تحت مصباح الشارع المثبت".

كما نشرت صحيفة "سمرقند إكسبرس" الهندية صورة الطفل أيضا منذ يومين على موقعها الرسمي وحسابها على فيسبوك، معلقة: "صل لهذا الطفل، أحياناً تضفي أضواء الشوارع الضوء على حياة الفقراء، فهل لهذا الطفل مستقبل جميل وسعيد؟".

وأما عن اختيار صحيفة" ديلي ميل" الصورة لتصبح صورة العام، فليس له أساس من الصحة،وما أدى لرواج الصورة في مصر على نحو شاسع هو الشبه الكبير بين طريقة بناء البيوت القصيرة بالطوب الأحمر في القرية الهندية التي يعيش فيها الطفل وبين أسلوب الحياة في القرى المصرية التي غلب عليها المباني القصيرة البنية بالطوب الأحمر.

وتعتبر مدينة فيروز آباد الهندية تقسيم إداري يتبع إقليم أو ولاية أتر برديش الهندية، وقد تداولت بعض المنصات الهندية صورة التقطت من زاوية أخرى للطفل خلال استحضار دروسه العلمية، وصورة أخرى له يقف وسط مجموعة من الرجال.

الأكيد أيضا، غير أن الصورة من الهند، أن الحياة في مصر مكتظة على الدوام بالصور الملهمة، ولا حاجة لاستعارة مشاهد من دول أخرى والادعاء بأنها مصرية.

تم نسخ الرابط