رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

صورة جديدة لـ الزهرة بعيون ناسا

المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية

التقط مسبار "باركر" التابع لوكالة ناسا صورة جديدة لكوكب الزهرة تعتبر هي الأقرب والأوضح إلى الآن، تم التقاط الصورة في يوليو الماضى باستخدام جهاز تصوير المجال، تبدو الصورة للوهلة الأولى كأنها صورة قديمة مخدوشة بخطوط بيضاء ولكن أوضحت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن هذه الخطوط البيضاء هي مزيج من ضوء الشمس المنعكس عن طريق الغبار الفضائى والإشعاع الشمسى والجزيئات المنبعثة من المسبار.

وتختلف مقدار الخطوط اعتماداعلى سرعة المسبار ومداره ويعرف هذا الضوء باسم الوهج الليلى ومصدره هو ذرات الأكسجين المرتفعة في الغلاف الجوي.

اقرأ أيضا:مسبار الأمل.. الإمارات أول دولة عربية تنجح فى الوصول للكوكب الأحمر

وكلما اقترب المسبار من الزهرة أبعدته عنها باتجاه الشمس بفعل جذبيتها، وهذه هي المرةالثالثةالتي يقترب فيها المسبار تجاه الزهرة، وسيلتقيالمسبار بكوكب الزهرة 7 مرات خلال مهمته على مدار 7 سنوات.

وذلك ضمن مهمة أطلقتها ناسا عام 2018 لمسبار "باركر سولار بروب" لدراسة الغلاف الخارجي للشمس ويقدر حجم المسبار حجم سيارة عادية، وقد تم اطلاقة بواسطة ناسا لدراسة كوكب الشمس الذى لم نعلم عنه الكثير.

تأتى مهمة هذا المسبار ليصبح أقرب إلى الشمس 7 مرات عن أي مركبة فضائية، تحمل هذه المركبة مجموعة من الأدوات لدراسة الشمس عن بعد، كما أنها بالطبع مزودة بدرع حرارى من مادة الكربون يتم العمل على تبريدهبطرق خاصة لحمايتها من حرارة الشمس، كما يوجد مجسات تعمل على توجيه المسبار في الوقت الصحيح لمواجهة الشمس وتقوم بتصحيح وضعة إذا أخطأ الزاوية.

اقرأ أيضا:«زحمة» على المريخ بعد نجاح مسبار برسفيرنس في الوصول إلى الكوكب الأحمر

جمعت المركبة إلى الآن الكثير من المعلومات عن الشمس وذلك بواسطة 4 أجهزة تم تثبيتها على جوانب الكركبة، وكانت التقطت المركبة من قبل صورالعطارد.

كما كسر المسبار الرقم القياسى للمسبار "هيلوث" الذى أطلق عام 1976 باقترابها 26.6 مليون ميل بعد شهور قليلة من بدء مهمتها، وذلك قبل أن يكسر الرقم القياسيلنفسه بالاقتراب مرة أخرى على بعد 24 مليون كيلو متر قبل إتمام سنة من بدء المهمة.

صمم المسبار للاقتراب من الشمس مسافة 6.5 مليون كيلو متر ويهدف المسبار إلى الاقتراب 24 مرة خلال مهمته ومن المقرر أن تنتهى مهمة المسبار عام 2024 محترقابحرارة الشمس وذلك أثناء توجهه إليها في نهاية المهمة.

ويعتبر هذا المثبار هو أول جسم من صنع الإنسان يقترب من الشمس، وجدير بالذكر أن حرارة سطح الشمس تقدر بحوالي 5600 درجة مئوية.

تم نسخ الرابط