رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

33 ألف فدان صالحة للزراعة.. سيناء في طريقها إلى الاكتفاء الذاتي من الغذاء

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، اجتماعا بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وقيادات الوزارة والمحافظة،لبحث كيفية النهوض بالتنمية الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والخدمات البيطرية، وأيضا بحث ملف تقنين الأوضاع للأراضي، وحل مشاكل المزارعين، وتلبية احتياجات أهالي سيناء.

اقرأ أيضا:8 فوائد للمشروع القومي لتبطين الترع.. تعرف عليهم (صور)

وأكد القصير،اهتمام القيادة السياسية بتنمية سيناء، خاصة في مجال الزراعة، من أجل تحقيق الأمن الغذائي،مشددا على ضرورة الانتهاء من ملف التقنين لإتاحة الفرصة للمزارعين لإقامة مشروعات متكاملة والاستفادة من القروض الميسرة التي يمنحها البنك الزراعي.

اقرأ أيضا:تفاصيل ضبط 3 تشكيلات عصابية متخصصة في السرقة بالإسكندرية

دعم ملف الاستثمار الزراعي

وقال وزير الزراعة، إن الاهتمام بالزراعة يفتح أفاقا جديدة للتنمية في سيناء، وفرص عمل،كما أنه يسهم في توفير الغذاء للمواطنين والسائحين، موجهابوضع جميع إمكانيات وزارة الزراعة في خدمة المحافظة ودعم ملف الاستثمار الزراعي بها وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج.

33 ألف فدان صالحة للزراعة بسيناء

أشار القصير، إلى أنه يوجد في سيناء حوالي 33 ألف فدان صالحة للزراعة، بالإضافة إلى إمكانيات كبيرة في الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، لافتا إلى أن الوزارة حاليا تقوم بإنشاء مركز لتجميع الألبان في الطور يكون نموذجا يحتذى للقطاع الخاص من أجل تشجيع المستثمرين على إقامة مشروعات في هذا المجال، وأن المحافظة تسعى إلى تعظيم التصنيع الزراعي لتحقيق القيمة المضافة، مؤكداأهمية مشاركة القطاع الخاص فيها، وإقامة سعات تخزينية وتبردية لتقليل التكلفة والاستفادة من الإنتاج في تلبية احتياجات المحافظة.

تقنين أوضاع المزارعين

وأعرب اللواء خالد فودة عن سعادته بزيارة وزير الزراعة لمحافظة والوفد المرافق له وعلى التعاون الدائم والمتواصل لجنوب سيناء فى مختلف المجالات المتعلقة بالتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية وتطوير ميناء الصيد بالطور وتحديث الأساليب والوسائل المستخدمة، مشيرا إلى مدى أهمية الاهتمام بزيادة التنمية الزراعية واستصلاح الأراضى فى المناطق الصالحة لذلك وإعطاء الأولوية لتقنين أوضاع المزارعين بمدن المحافظة المختلفة لتوفير الاستقرار والتنمية وتحقيق الأمن القومي.

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعة

أضاف فودة، أن محافظة جنوب سيناء تتطلع إلى مزيد من التعاون لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفواكه واللحوم البيضاء والحمراء والأسماك والحبوب والبقوليات، مشيرًا إلى أن هناك رؤية مستقبلية إلى التصنيع من هذه المنتجات وتصديرها للمحافظات الأخرى.

يذكر أن وزير الزراعة في زيارة بمحافظة جنوب منذ أمس، تستمر حتى غد السبت،لتفقد بعض المشروعات الانتاج الزراعي والحيواني والداجني والسمكي وبحث آفاق التنمية الزراعية ومطالب أهالي سيناء.

حضر زيارة وزير الزراعة في سيناء، كلا منالمهندس مصطفي الصياد نائب الوزير، الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور السيد خليفة نقيب الزراعين، والدكتور محمد الشحات رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية، والدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور صلاح مصيلحي رئيس هيئة الثروة السمكية، والدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغير المناخ الزراعي، سعيد صالح مستشار وزير الزراعة للمتابعة، وأحمد ابراهيم المستشار الإعلامي للوزير.

تم نسخ الرابط