رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قرار جديد من مجلس الدولة بشأن انتخابات نقابة الصحفيين

مجلس الدولة
مجلس الدولة

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار ياسر الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، اليوم الأربعاء، إلى عدم ملائمة إبداء رأيها في طلب الفتوى المقدم من نقيب الصحفيين ضياء رشوان، بشأن إجراء انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين في ظل الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا أو تأجيلها.

اقرأ أيضا: رسميا.. ضياء رشوان يتقدم بأوراق ترشحه لمنصب نقيب الصحفيين

واستندت الجمعية في قرارها إلى وجود دعوى قضائية منظوره أمام محكمة القضاء الإداري تطالب بتأجيل الانتخابات، الأمر الذي يجعل موضوع الطلب المقدم للجمعية منظورًا أمام القضاء، ويحظر على الجمعية إبداء الرأي فيها.

وقدم رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، طلب استطلاع الرأي القانوني بذات المضمون، حول هل يجوز تأجيل انتخابات نقابة الصحفيين أم لا، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار جائحة كورونا.

اقرأ أيضا: جمال عبد الرحيم يكشف مصير انتخابات نقابة الصحفيين

وتضمنا الطلبين الاستطلاع القانوني حول إمكانية تأجيل الانتخابات من عدمه، استنادا إلى الظروف التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ونظرا لضيق مقر وقاية الصحفيين في حين أن عدد الصحفيين حوالي ٧ آلاف عضو، ولا يسع المكان هذه الإعداد.

وأرسل الطلبين إلى رئيس مجلس الدولة بصفته الأول من نقيب الصحفيين بتاريخ ١٦ يناير الماضي، والثاني بتاريخ ١٧ يناير الماضي، وتم إحالة الطلبين من رئيس مجلس الدولة وضمهما لاحتوائهما نفس المضمون، إلى الجمعية العمومة لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، تمهيدًا لصدور رأي قانونى يتم الاستناد اليه في تأجيل الانتخابات أم إتمامها في موعدها المحدد.

ومن المقرر عقد الجمعية العمومية لانتخابات نقابة الصحفيين الجمعة الأولى من شهر مارس والموافق الخامس منه.

تم نسخ الرابط