رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تراجعت عالميًا.. برلمانية تطالب الحكومة بخفض أسعار السلع الأساسية

تقدمت النائبة هناء أنيس، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني، بشأن عدم انخفاض أسعار السلع الأساسية رغم تراجع أسعارها عالميًا.

وتسائلت: "لماذا تم رفع الأسعار محليًا، فور زيادة الأسعار العالمية عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وعندما تراجعت لم تنخفض الأسعار حتى الآن؟ لماذا لم تستجب السوق المحلية في مصر لهذا التراجع؟"، منتقدة عدم انخفاض أسعار السلع على المستوى المحلي.

تراجعأسعار السلع الأساسية في البورصات العالمية

وأضافت "تراجعت أسعار السلع الأساسية في البورصات العالمية منذ نهاية الشهر الماضي وحتى الآن، ومع ذلك لم تتراجع أسعار السلع والمواد الغذائية في السوق المحلية على الإطلاق، بل تشهد ارتفاعات متتالية دون أي مبرر".

ووجهت أنيس تساؤلها إلى رئيس الوزراء، ووزراء التموين والتجارة والصناعة والزراعة بشأن عدم انخفاض أسعار السلع الأساسية محليًا رغم تراجع أسعارها عالميًا.

وأكملت: "تراجعت مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان واللحوم والحبوب على أساس شهري في يوليو، مع انخفاض مؤشر أسعار القمح بنسبة 14.5%".

وأكدت النائبة، أن ذلك التراجع بسبب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين "أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة" لرفع الحصار عن صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود، وسجلت أسعار القمح تراجعًا عالميًا خلال الشهر الحالي إلى مستويات ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

الرقابةعلى الأسواق

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنه "من المفترض أن نرى تراجعًا في الأسعار المحلية يوازي الانخفاضات التي حدثت عالميًا".

وشددت على أهمية دور الجهات الرقابية على الأسواق، وحساب التكلفة على المنتجين وفقًا للأسعار العالمية الجديدة، لتخفيف الضغط على المستهلك فى ظل الظروف الاقتصادية السيئة التى يمر بها العالم بأسره.

تم نسخ الرابط