رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الإفتاء تحسم الجدل: الرسول أباح الغناء وعلمه للسيدة عائشة 

تردد في الفترة الأخيرة سؤال هل الأغاني والغنى حرام أم لا، وحرص الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى أن يجاوب على السؤال عبر برنامج “ولا تعسروا”.

وقال الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى، في برنامج “ولا تعسروا“، على سؤال يقول صاحبه: “هل الأغاني حرام حتى ولو كانت أغاني دينية؟“. قال إن الغناء هو كلام حسنه حسن، وقبيحه قبيح، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسمع من الصحابة الأشعار التي تُغنى، والدليل على ذلك أن الرسول جلس والجواري يغنين غناء بعاث. تابع أن الجواري قد نسوا مقطعا أثناء الغناء، وقال لهم الرسول أن يعيدوه،

مضيفا: “السيدة عائشة كانت راجعة من فرح والرسول صلى الله عليه وسلم سألها لو حد غنى هناك، قالتله لا محدش غنى وهنا الرسول علمها الغُنى عشان الفرح ينتشر، وفي موقف تاني دخل فيه أبو بكر على الرسول يوم العيد وكانت الجاريات بتغني، فأبو بكر قال أمسمار الشيطان في بيت رسول الله؟، فرد عليه الرسول وقال له دعهم فإن اليوم عيد“. أردف أن مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم مع الغناء سواء كانت سنة قولية أو سنة فعلية، فكلاهما يدل على أن الرسول أباح ذلك، لافتا أن الكلام الفاحش في الغناء حرام شرعا، والغناء ليس أساسه أن يعين على الحرام.

تم نسخ الرابط