رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الإفتاء تحسم الجدل: مقولة «بشتغل على قد فلوسهم» والانصراف من العمل مبكرا دون إذن حرام شرعا

كشف الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف المصرية لشئون الدعوة، من خلال فيديو لايف عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن حكم النطق بجملة “أنا بشتغل على قد فلوسهم”، وذلك بعد أن ورد ذلك السؤال من أحد الاشخاص.

وأجابالدكتور أيمنأبو عمر، قائلاً:" إن هذه العبارة نسمعها كثيراً من بعض العاملين المنتسبين للقطاع العام او الخاص على حدٍ سواء وهى دلالة على عدم الرضا بالمقابل المالي الذى يتلقاه الشخص عن عمله الذى يؤديه، مُشيراً الى أن علماء الدين أفتوا بحرمة التقصير فيالعمل المتفق عليه مسبقاً ولا جدال فى ذلك فالعبرة بما اتفق عليه الطرفان رب العمل ومن يقوم به.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق، إن الانصراف من العمل قبل المواعيد الرسمية سواء كان بإذن غير رسمي أو بمأموريات وهمية لما فيه ضياع للعمل المنوط به، مخالف للدين.

وأضافت دار الإفتاء، فى منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن إهمال العمل والتقصير فيه يُعدُّ خيانةً للأمانة، ومِن جُملة الغِشِّ والـمَكْر والخِدَاع، وهو أيضًا مخالفة يخضع تقييمُها لسلطة الجزاء الإداري، وإنه إذ يُشدَّد في تأديب الـمُقَصِّر ومُؤاخذته، فإنه يُنْصَح بإثابة الموظف أو العامل حال إخلاصه وتفانيه في أداء عمله.

تم نسخ الرابط