رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

إشادة دولية بعد توصل مصر لهدنة في غزة.. الأمم المتحدة: كانت حاسمة.. رئيس الوزراء الفلسطيني: حقنت دماء الشعب.. وبايدن يشكر الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الجهود المصرية المبذولة لوقف التصعيد في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية، وقال بايدن: أشكر الرئيس المصري السيسى للمساعدة في وقف إطلاق النار في قطاع غزة"

بايدن يشكر الرئيس السيسي

وبحسب "إكسترا نيوز"، قال الرئيس الأمريكي: أتقدم بالشكر للرئيس السيسي وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورًا مركزيًا في دبلوماسية وقف إطلاق النار في غزة".

ونجحت الدولة المصرية فى إقرار وقف إطلاق النار فى قطاع غزة بعد اتصالات مكثفة مع حركة الجهاد الإسلامى والجانب الإسرائيلى، وتكللت التحركات المصرية بالنجاح فى وقف نزيف الدم فى غزة، وذلك وسط حالة من الترحيب الشعبى والرسمى فى الأراضى الفلسطينية.

وفي السياق ذاته،رحب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، بالجهود المصرية للتوسط لاستعادة الهدوء في قطاع غزة، مؤكدا التزام الأمم المتحدة ببذل كل ما في وسعها لإنهاء التصعيد المستمر.

ترحيب أممي ودعوة لحل الدولتين

كمارحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بإعلان الهدنة فيغزةبين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي، مشيدًا بجهود مصر لاستعادة الهدوء بعد أيام من الصراع في القطاع.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدةفي بيان صادر اليوم الاثنين، إن جوتيرتش قدم خالص تعازيه لضحايا الصراع وأعمال القتال في غزة، معربًا عن حزنه العميق إزاء الخسائر في الأرواح والجرحى، بما في ذلك الأطفال.

وجدد التزام الأمم المتحدة بالوصول إلى حل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقات السابقة وأهمية إعادة الأفق السياسي.

وأوضح أن الحل السياسي المستدام المتفاوض عليه هو وحده الذي سينهي أعمال العنف المدمرة هذه وسيؤدي إلى مستقبل سلمي للفلسطينيين وإسرائيل على حد سواء.

دور مصر الحاسم

وكان المنسق الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، أكد في وقت سابق، أن دور مصر كان حاسمًا في التوصل لهدنة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ ساعات.

وقال وينسلاند في بيان له: "أرحب بوقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل بعد أيام من الصراع. وأشعر بحزن شديد لفقدان الأرواح والإصابات، بما في ذلك الأطفال".

وأضاف: "أثني على مصر لدورها الحاسم في إرساء وقف إطلاق النار. لا يزال الوضع هشا للغاية، وأنا أحث جميع الأطراف على احترام وقف إطلاق النار".

تفاصيل الاتفاق لهدنة غزة

وأمس، تم التوصل إلى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار بين المقاومة في قطاع غزة وإسرائيل، وذلك بعد أن بذلت مصر جهودا مكثفة خلال الأيام الماضية من أجل الاتفاق على هدنة.

جاء ذلك بعد أن أطلقت إسرائيل في الخامس من أغسطس الجاري، عملية عسكرية في قطاع غزة تحت اسم "الفجر الصادق" استهدفت قادة حركة الجهاد الإسلامي، أبرزهم تيسير الجعبري وخالد منصور.

فيما ردت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بإطلاق نحو 1000 صاروخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل والمستوطنات خلال اليومين الماضيين.

ومنذ الساعات الأولى، أجرت قيادات مصرية اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف في فلسطين وإسرائيل، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأصدرت مصر بيانا أكدت فيه تكثيف اتصالاتها مع كافة الأطراف لاحتواء التصعيد الحالي، داعية إلى و"قف إطلاق النار بشكل شامل" ومتبادل اعتبارا من الساعة 23.30 مساء الأحد بتوقيت القدس.

وأكد البيان أن مصر تواصل جهودها من أجل الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج، والإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.

رئيس الوزراء الفلسطيني: حقنتم دماء الشعب

من جانبه، تقدم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، بالشكر إلى مصر على ما بذلته من جهد من أجل حقن الدم الفلسـطيني في غزة ووقف العدوان على الشعب الفلسطيني هناك، محييًا صمود المواطنين في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال انعقاد جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني لمناقشة نتائج العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي استمر ثلاثة أيام، وأسفر عن استشهاد 44 مواطنا، فضلا عن مناقشة احتياجات القطاع الصحية والخدماتية.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) -" إن هذا العدوان الهمجي على قطاع غزة والمترافق مع اقتحامات للمسجد الأقصى والاجتياحات المتكررة للمدن الفلسطينية، ليس فقط دعاية انتخابية في إسرائيل، ولكنه عمل عدواني ممنهج تنفذه ماكينة حاقدة هدفها ضرب تماسكنا وبث اليأس في نفوس الشعب الفلسطيني، وضرب المشروع الفلسطيني في التحرر وإنهاء الاحتلال".

وأضاف أن مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة خاصة عن فلسطين، معربا عن أمله أن يرتقي إلى مستوى عذابات الشعب الفلسطيني وأن يصل إلى قرار قابل للتنفيذ يرتكز إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

تم نسخ الرابط