رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ناسا تنشر أحدث صور للكوكب الأحمر

نشرت وكالة ناسا صوراجديدة مذهلة لمركبتها "برسفيرنس"، ظهر فيها الروبرت الجوال الخاص بالمركبة معلقا على ارتفاع 2 متر من سطح الكوكب الأحمر قبل الهبوط عليه.

و هبط الروبرت ببطء على سطح المريخ فى مرحلته النهائية من العملية، حيث كان معلقابثلاثة أسلاك متدلية من مركبة الإنزال المجهزة بثمانية صواريخ رجعية تولت مسئولية إبطاء الهبوط، التقطت الصورة من أسفل مركبة الإنزال.

اقرأ أيضا:«زحمة» على المريخ بعد نجاح مسبار برسفيرنس في الوصول إلى الكوكب الأحمر

وشرح "آدم ستلتزنر" كبير مهندسى مسبار بيرسفيرنس خلال مؤتمر صحفى اللقطة قائلا:“إنها تظهر الغبار الذى تثيرة المحركات، عرضت صورة أخرى لعملية الهبوط مباشرة قبل هذه المرحلة التقطها مسبار (ام آر أو)الموجود فى مدار المريخ، وعند تكبييرها تستطيع رؤية الروبوت الجوال محميابكسبولة دخوله الغلاف الجوي، وكانت سرعته تباطأتبفعل انتفاخ مظلة ضحمة تفوق سرعة الصوت، وفى أول صورة بالألوان أرسلها المسبار، يظهر ظل العربة على سطح المريخ، حيث تنتشر بعض الصخور ويبظهر فى الصورة تضاريس أشبة بظل جرف”.

وفى صورة أخرى بالألوان يظهر طرف إحدى عجلات المركبة الست، وسطح الكوكب الأحمر فى ميله إلى الأصفر، كما أن اللون الأصفر ما زال يحتاج إلى تصحيح، وتم رصد صخور يتراوح عمرها بين 3.8 و 3.7 مليار سنة فى هذة الصورة وهذا ما يثير اهتمام ناسا بشكل كبير.

وأضافت "كاتى ستاك" العالمة المشاركة فى المشروع، أن“أحد الأسئلة التى سنطرحها على أنفسنا أولاهو ما إذا كانت هذه الصخور من أصل بركانى أو رسوبى".

ونجح المسبار بالوصول إلى الكوكب الأحمر منذ أيام ليلحق بمسبار الأمل الاماراتى ومسبار تيانوين الصينى، وكان انطلاقه تم فى يوليو الماضى من محطة فضاء كانفرال بولاية فلوريدا وبعد مرور 203 يوم و بعد ان قطع 293 مليون ميل نجح بالهبوط على سطح الكوكب الأحمر في الرابعة مساءبتوقيت كاليفورينيا.

اقرأ أيضا:باللون الأحمر.. إضاءة برج القاهرة احتفالًا بنجاح وصول مسبار الأمل إلى المريخ

يأمل مسبار برسفيرنس أن يجد أشكالا للحياة على سطح الكوكب الأحمر، حيث سيقوم بأخذ العينات من سطح المريخ عن طريق 43 أنبوبة اختبار موجودة في بطن المسبار وإرسالها إلى كوكب الأرض لفحصها بحلول 2030، كما من المخطط له تسجيل صوت حي لكوكب المريخ للمرة الأولى وذلك عن طريق زوج ميكروفونات بداخل المسبار سيقومان بتسجيل أصوات الوصول والهبوط ومسبار "برسفيرنس".

تم نسخ الرابط