رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

نجحت التجارب السريرية.. لقاح روسي ثالث ضد كورونا في الطريق

اللقاح الروسى الثالث ضد فيروس كورونا
اللقاح الروسى الثالث ضد فيروس كورونا

تواصل روسيا جهودها في التوصل إلى إلى لقاحات تحقق أعلى نسبة فعالية في مواجهة فيروس كورونا المستجد، فبعد تسجيلهاأول لقاح ضد «كوفيد 19» في العالم «سبوتنيك»، وتوثيق لقاحها الثانى «Epivakkorona»، أعلنت اليوم، عن تطور جديد في رحلة تسجيل المثل الثالث، إذ أكد وزير الصحة الروسي، أن التجارب السريرة على لقاح «كوفيفاك»أثبتت نجاحه، وأنهاستخدامه آمن لمواجهة فيروس كورونا.

وقال مركز «تشوماكوف»، المركز العلمى الروسي لتطوير العقاقير المناعية الحيوية، إن من المقرر أن تنطلق تجارب اللقاح الثالث على الأطفال وكبار السن بداية من شهر أبريل المقبل.

وبعد ظهور فيروس كورونا المستجد في الصين في آواخر عام 2019، و انتشاره كالنار في الهشيم في دول العالم بداية من عام 2020، تسارعت الدول لاختراع اللقاحات ضد فيروس كورونا، ونجحت العديد منالدول في إنتاج اللقاحات من ضمنها روسيا، ألمانيا، الصين، الولايات المتحدة، وبريطانيا.

اقرأ ايضا” :-«المصرية اللبنانية» تتبرع بـ1.2 مليون جنيه لتوفير لقاح كورونا

وسجلاللقاح الروسى الأول «سيبوتنيك»، في أكثر من 25 دولة، وشارك في التجارب السريرية أكتر من 31 ألف متطوع، وأثبتت الدراسات أنه واحد من ضمن ثلاث لقاحات في العالم تزيد فعاليتها عن 90%

وبدأت العديد من الدول في إعطاء التطعيم ضد كورونا لمواطنينها من ضمنها مصر، أمريكا، بيريطانيا،روسيا، المانيا، الأردن، السعودية، لبنان، إذ بدأت عملية التطعيم في الغالببموظفيالرعاية الصحية كالاطباء والممرضين ثم أصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام و غسيل الكلي كبار السن تدريجيا.

وتجرى عملية التطعيم على جرعتين، بين الجرعة والثانية مدة من 21 يوم إلى 12 أسبوع، وذلك يتوقف على نوع اللقاح المستخدم، كما يشترط الحصول على الجرعة الثانية من نفس المركز الذى تم الحصول منه على الجرعة الأولى.

اقرأ ايضا” :-الصحة تُعلن تعافي 77.4% من كورونا بمستشفيات العزل

ونظرالأن أغلب التجارب السريرية بدأت في صيف 2020، لم تظهر الى الآن أي آثار جانبية طوبلة الأمد، ولكن وفقاللأطباء، نادراما تسبب اللقاحات آثاراجانبية على المدى البعيد.

وأعلنت شركة «سانوفي»ومنافستها البريطانية «جلاكسو سميثكلاين»،أنهما اتفقتا على صفقة بقيمة مليار يورو مع الحكومة الأمريكية لتطوير لقاح محتمل ضد فيروس كورونا، جاء هذا في إطار إعلانها عن التطورات في اللقاح الفرنسي «سانوفي»، المقرر توافره في نهاية عام 2021.
تم نسخ الرابط