الجمعة 30 سبتمبر 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

لإضافة 450 ألف أسرة.. توصية برلمانية بزيادة 3 مليارات جنيه لـ تكافل وكرامة بالعام الجديد

موقع بصراحة الإخباري

شهدت الجلسات الأخيرة للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، التوصية الموجهة لوزارة المالية بضرورة توفير اعتماد إضافي بقيمة 3 مليارات جنيه لمشروع موازنة ديوان عام وزارة التضامن الاجتماعي للسنة المالية 2022/2023، وذلك لإضافة 450 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة.

ويعتبر برنامج تكافل وكرامة، الذي تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي منذ مارس 2015، هو الأهم في مراعاة محدودي الدخل وهو همزة الوصل بين الدولة والأسر الأولى بالرعاية حيث يعد برنامجًا قوميًا ضخمًا يساهم في الإصلاحِ الاقتصادي ويخففُ من تداعياتِ الإصلاحِ على الفئات الفقيرة.

وتقدر الإعتمادات المدرجة للأمان الإجتماعي داخل مشروع الموازنة العامة لعام 2022/2023 بقيمة 22 مليار و217 مليون جنيه يتم توزيعها على مساعدات الضمان الاجتماعي وبرنامجي تكافل وكرامة، بمخصص له 22 مليار ويستفيد منه نحو أربعة مليون.

الجدير بالذكر أن برنامج "تكافل" يعمل على تكافل الأسر التي تعاني من الفقر الشديد وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي على أن يكون لديها أطفال في الفئة العمرية حتى 18 عاما، وبالنسبة لبرنامج "كرامة" فيستهدف الفئات التي تعاني من الفقر ولا تتمكن من العمل مثل كبار السن من سن 65 سنة فأكثر أو من لديه عجز كلي أو إعاقة تمنعه من العمل.  

Go to top of page