رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الدجاجة أكس كتلتها أكبر من كتلة الشمس ب 21 مرة

يكشف الفحص الجديد للثقب الأسود «الدجاجة إكس»أنه أكبر مما كان يعتقد في السابق، حيث أظهرت الدراسات أن كتلتة أكبر 21 مرة من كتلة الشمس، وهذا يزيد حوالي 50 في المئة على الكتلة التي كان يظنها علماء الفلك في السابق.

ووجد العلماء أنه أبعد مما أشارت إليه الحاسابات السابقة ويعتبر واحدًا من أقرب الثقوب السوداء بـ 7200 سنة ضوئية، وتعتبر هذه المسافة هي المسافة التي يقطعها الضوء في العام الواحد، أي يبعد بمسافة 9.5 تريليون كيلومتر عن كوكب الأرض.

اقرأ أيضًا:3 ظواهر فلكية فريدة خلال فبراير.. في هذه الأوقات

رصد الدجاجة إكس لأول مرة في 1969 ويعتبر من أوائل مصادر الأشعة السينية المكتشفة وهو أكبر ثقب أسود معروف في كوكبة نجمية بدرب التبانة، وبين أقوى مصادر الأشعة السينية التي يمكن رؤيتها من كوكب الأرض.

وفي عام 1971 حدث تطور ملحوظ في رصد هذا النجم حيث اكتشف القمر «أوهورو»، نقصاملحوظا في قوة إصدار الأشعة السينية من نجم الدجاجة إكس.

وظهر بعد ذلك فجأة مصدر أشعة صناعيفي البحث عن هذا المصدر الراديوي، ولكن العجيب أنه من نفس مكان هذا النجم الغامض، واستخدمت أقوى التلسكوبات والموجات الراديوية تنبعثان من نفس المصدر وبهذا تم التأكد بأن نجما" هائلا" آخر يدور حول الدجاجة إكس.

اقرأ أيضًا:«زحمة» على المريخ بعد نجاح مسبار برسفيرنس في الوصول إلى الكوكب الأحمر

والمعروف عن الثقوب السوداء انها بالغة الكثافة وتأثيرات الجاذبية فيها شديدة القوة لدرجة انه لا تسمح حتى للضوء للافلات منها.

كولين نورمان الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز والمؤلف المشارك في هذه الدراسة
كولين نورمان الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز والمؤلف المشارك في هذه الدراسة

وصرح كولين نورمان الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز والمؤلف المشارك في هذه الدراسة، أن هذا الاكتشاف يضيف دعما للنظرية القائلة بأن الثقوب السوداء فائقة الكتلة وأنها تتشكل وتنمو داخل هالات ضخمة من المادة المظلمة في هياكل تشبه الشبكة وليس ثقبا أسود، فى اسعة النطاق.

ستيفن هوكينغ
ستيفن هوكينغ

وكان الدجاحة ‘كس محل رهان بين عالمين شهيرين فبعد تصنيفة كثقب أسود للمرة الأولى راهن ستيفن هوكينغ على أنه ليس ثقب أسود وفى المقابل راهن كيب ثورن على أنه من الثقوب السوداء، وفى النهاية سلم هوكينغ بأن الدجاجة اكس ثقب أسود.

تم نسخ الرابط