رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«الأوراق المالية»:رفع اسعار الفائدة 2 % يؤثر سلبياً على البورصة ويقلل فرص نجاح طرح الشركات الحكومية

محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية
محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية

كشف محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، أن أداء البورصة المصرية سيتأثر سلبياً بقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.

وأشار «ماهر» في تصريحات خاصة لموقع «بصراحة» إلى ان أداء البورصة المصرية يرتبط عكسياً بأسعار الفائدة، حيث يؤدي رفع الفائدة إلى تقليل جاذبية البورصة أمام المستثمرين، فضلاً عن ضعف أداء السوق، بعكس تخفيض أسعار الفائدة والذى يعزز جاذبية البورصة تجاه المستثمرين.

وألمح رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، أن رفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي وإن كان يستهدف السيطرة على ارتفاع معدلات التضخم، إلا انه يتنافى مع اتجاه الحكومة طرح العديد من أسهم الشركات الحكومية بالبوصة خلال الفترة المقبلة، وفقاً للخطة التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي العالمي مطلع الأسبوع الجاري، لإعلان خطة مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي من بينها طرح 10 شركات قطاع أعمال وشركتين للقوات المسلحة في البورصة قريبا.

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري، قد قرت في اجتماعهـا، اليــوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75٪.

تم نسخ الرابط