رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

المدير الأسبق لمعهد بحوث البساتين يوضح تأثير رفع سعر الفائدة على الزراعة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قالالدكتور محمد جبر المدير الأسبق لمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، إن40% من مستلزمات الإنتاج الزراعي في مصر تعتمد على الاستيراد، ومن المنتظر أن ترتفع أسعار تلك المستلزمات وهو ما ينسحب على أسعار المحاصيل في الأسواق، وذلك على خلفية قرارالبنك المركزي برفع سعر الفائدة في البنوك.

وأضافالمدير الأسبق لمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية،أن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة في البنوك بنسبة 2% سيكون له تأثيرات كبيرة في الزراعة المصرية وأسعار المنتجات الزراعية المختلفة.

ولفت إلى أن أكثر المستلزمات المستوردة من الخارج هي تقاوي الخضراوات والتي تستورد مصر تقريبًا 98% منها، إلى جانب استيراد المبيدات بالكامل، إلى جانب استيراد بعض أنواع الأسمدة الأساسية مثل الأسمدة البوتاسية التي تستوردها مصر بالكامل إلى جانب استيراد نسبة كبيرة من الأسمدة الفوسفورية.

وتجدر الإشارة إلى قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا اليوم الخميس برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75٪.

تم نسخ الرابط