رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

قرار و4 شروط.. البنك المركزي يساند شركات السياحة بـ2 مليار جنيه لـ«مخاطر الائتمان»

البنك المركزي
البنك المركزي

قرر مجلس إدارة البنك المركزي، اليوم الخميس، إصدار تعهد بقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة ضمان مخاطر الإئتمان، لتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل شركات السياحة، ضمن مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي.

وأوضح البنك المركزي، أن التعهد لا يشمل مبلغ 3 مليارات جنيه المخصصة منوزارة الماليةبضمان المبادرة،لتغطية 100% من قيمة القروض الممنوحة لشركات القطاع السياحي.

اقرأ أيضا:شروط وخطوات التمويل العقاري وما هي الأوراق المطلوبة للموظفين والأعمال الحرة ومعايير العقار.. يشترط لا يزيد القسط عن 40% من صافي الدخل الشهري

وأصدر البنك المركزيمبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي، خلال شهر يناير 2020، وخصص 50 مليار جنيه، من خلال البنوك بسعر عائد 8%، يُحسب على أساس متناقص لتمويل المبادرة.

وقال البنك المركزي في خطاب للبنوك، إنه في ضوء المتابعة المستمرة لأداء المبادرة ورغبة منه في استمرار مساندة قطاع السياحة خلال أزمـة فـيروسكورونا واستمرار تأثيرها عليه، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة في 7فبراير 2021،إصدار تعهد بمبلغ 2 مليار جنيه على شرائح.

وتبدأ الشريحة الأولى بمبلغ مليار جنيه،لصالح شركة ضمان مخاطر الائتمان كمظلة لضمان أرصدة الضمانات الصادرة من الشركة لصالح البنوك، لتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات السياحية، وذلك وفقالما يلي:

1 ـ ألا يتعدى الحد الأقصى للتسهيل المضمون بالتعهد المذكور أعلاه 400 مليون جنيه للعميل الواحد والعميل والأطراف المرتبطة به.

2 ـ تضمن الشركة نسبة 60% من مخاطر الائتمان للتسهيلات الممنوحة، على أن تتحمل البنوك نسبة 40% قبل مطالبة الشركة بصرف الضمانة.

3 ــ يمكن منح تسهيلات في إطار مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي بقيمة تفوق الحد الأقصى المقرر أعلاه وذلك دون الاستفادة من التعهد الصادر لصالح شركة ضمان مخاطر الائتمان.

4 ــ استخدام التعهد المذكور في ضمان تسهيلات لعملاء جدد أو زيادة التسهيلات القائمة.

اقرأ أيضا:لجذب الاستثمارات.. «البترول» تعلن بدء التشغيل الفعلي لبوابة مصر للاستكشاف

تم نسخ الرابط