رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«هيرميس» للتنمية الاجتماعية توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التضامن الاجتماعي للمشاركة في مبادرة «حياة كريمة»

هيرميس للتنمية الاجتماعية توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التضامن
هيرميس للتنمية الاجتماعية توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التضامن

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ومؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية، وذلك للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وقع البروتوكول أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي ورئيس اللجنة التنسيقية لمبادرة حياة كريمة ممثلا عن وزارة التضامن الاجتماعي، وهناء حلمي الرئيس التنفيذي لمؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية ورئيس قطاع المسئولية الاجتماعية بالمجموعة المالية هيرميس القابضة ممثلة عن المؤسسة.

ويهدف البروتوكول إلى بذل الجهود المشتركة للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» في الارتقاء بالمستوى الاجتماعي للأسر في قرى الريف المصري عن طريق تنفيذ عدد من المشروعات التنموية المستدامة وتشمل تنفيذ إعادة تأهيل 120 منزلا، والتي تم رصدها من خلال مبادرة "حياة كريمة" في منطقة الدير القديم بمركز اسنا بمحافظة الأقصر وكذلك تنفيذ خط طرد للربط بين محطة الرفع لمياه الصرف الصحي لمنطقة نجع الفوال والعمارات المجاورة لها التابعة لنفس المنطقة والتي تخدم 15 ألف نسمة حتى محطة المعالجة الثلاثية التي نفذتها المؤسسة في منطقة الدير ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أننا نهتم بجودة حياة المواطنين وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، مشيرة إلى أن الارتقاء بجميع مستويات الحياة يتلاقى مع أهداف مؤسسة المجموعة المالية هيرميس والتي تسعي لتحقيق التنمية المتكاملة، خاصة أن وزارة التضامن تهدف لتقديم خدمة متكاملة للمواطنين من الأسر الأولي بالرعاية.

وأضافت القباج أن المجتمع المدني شريك أساسي في تنفيذ جهود الوزارة ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"، خاصة المؤسسات التي تخرج من القطاع الخاص، حيث تعمل وفق محددات ثابتة، مشددة على أن هناك تعاونا كبيرا سيكون بين الوزارة ومؤسسة المجموعة المالية هيرميس في عدد من المجالات خلال الفترة المقبلة.

وقد عضدت منى ذو الفقار، رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية ورئيس مجلس الإدارة للمجموعة المالية هيرميس القابضة، بأن هذا المشروع يجسد الاستراتيجية المتكاملة المستدامة التي تتبناها المؤسسة للعمل على جميع المحاور الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتحقيق التنمية المستدامة. وأعربت ذو الفقار عن أهمية الشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي واعتزازها بالتعاون معها، مؤكدة ثقتها في الآثار الإيجابية لهذا المشروع على سكان قرية الدير والمناطق المحيطة من خلال توفير خدمات الصرف الصحي تماشياً مع الخطة الرئاسية 2030، وذلك انطلاقًا من مسؤوليتنا في حشد جهود الشركات لتبني الحلول المستدامة التي أثبتت أهميتها بشكل متزايد في تحقيق التنمية الانسانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتكاملة.

ومن جانبها أعربت هناء حلمي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية ورئيس قطاع المسؤولية الاجتماعية بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، عن اعتزازها بالعمل مع وزارة التضامن الاجتماعي في إطار مبادرة «حياة كريمة» التي نجحت جهودها المتواصلة في الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الأكثر احتياجاً من خلال تحسين البنية التحتية والعمل على توفير الخدمات الاجتماعية والانسانية، والعمل على خلق فرص للمشروعات الإنتاجية لتساهم في تحقيق حياة كريمة لهم.

وأكدت «حلمي» على أن هذه الشراكة ستتيح للمؤسسة أن تضطلع بدورها في اتاحة الفرص للأفراد ولمنظمات المجتمع المدني بالصعيد للتغلب على المشكلات الاقتصادية والتعليمية والصحية التي تواجه المجتمعات الأكثر احتياجاً.

وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي على وضع سياسة استهداف الأسر والفئات الأكثر احتياجا للتدخل بناء على البحوث الميدانية والزيارات الأسرية وتحديد معايير تقديم الخدمات بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية الشريكة وتعمل الوزارة أيضا على توفير قواعد البيانات الصحيحة عن الأسر الأولى بالحماية والتنسيق بين الجهات الشريكة في تنفيذ المبادرة من مكاتب المحافظين والجمعيات والمؤسسات الأهلية وفرق المتطوعين والقنوات الإعلامية وتقييم المبادرة مرحلياً وقياس أثرها على حياة المواطنين في المناطق المستهدفة.

وتقوم مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية بتوفير الموارد المالية للمشروع والمساهمة في البحوث الميدانية ودراسة حالات الأسر ومشاركة الوزارة في إعداد قواعد بيانات الأسر وقواعد بيانات الفئات التي يتم تشغيلها أو توفير قروض متناهية الصغر لها من قبل المؤسسة وتنفيذ أنشطة مؤسسة سكن كريم والتي تشمل كافة أعمال التصميم والرسومات وإعداد كراسات الكميات والمواصفات الفنية العامة والخاصة والطرح والإسناد للمقاولين المتخصصين والإشراف على التنفيذ والاستلام، وتقوم المؤسسة أيضا بالمساهمة في متابعة وتقييم الأنشطة التي يتم أو تم تنفيذها وذلك لقياس أثر التدخلات على حياة الأسر المستفيدة وتقديم تقرير ربع سنوي عن مراحل التقدم في تنفيذ المشروع وتكون مدة سريان هذا البروتوكول ستة أشهر تبدأ من إبريل وتنتهى في سبتمبر 2022 ويتم التجديد بناءاً على تقييم نتائج التعاون قبل انتهاء المدة المذكورة.

وجدير بالذكر أن مبادرة حياة كريمة هي مبادرة رئاسية تهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الفقيرة في الريف وبالمناطق العشوائية في الحضر من خلال مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية والإنتاجية، وتتضافر جهود الدولة مع خبرة مؤسسات المجتمع المدني ودعم المجتمعات المحلية في إحداث التحسن النوعي في معيشة المواطنين المستهدفين ومجتمعاتهم على حد سواء وتؤكد المبادرة على أهمية تعزيز الحماية الاجتماعية لجميع المواطنين مع أهمية توزيع مكاسب التنمية بشكل عادل وتوفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية.

وتعمل مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية على مساعدة الأفراد والمؤسسات في صعيد مصر على التغلب على معوقات الحياة من التحديات المالية والصحية والتعليم والتي تواجه مجتمعنا عامة وتزداد وتبلغ مداها في قرى الصعيد وتركز على إنشاء برامج للتنمية المتكاملة والتوسع فيها بمصر وذلك من خلال مكافحة الأمراض واسعة الانتشار بأنواعها المختلفة ودعم مبادرات التنمية المستدامة في مجالات الصحة والتعليم والإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والتمكين الاقتصادي.

وتأسست مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية كمؤسسة غير حكومية وغير هادفة للربح في عام 2006 التزامًا بالدور الاجتماعي الذي تقوم به المجموعة المالية هيرميس القابضة في المجتمعات التي تعمل فيها.

وتهدف المؤسسة مساعدة الافراد والمؤسسات على التغلب على التحديات المالية والتعليمية والصحية التي تواجه مجتمعنا من خلال دعم البرامج المبتكرة والمستدامة لمساندة من هم في حاجة إلى التغيير الإيجابي في المجتمعات المحلية الخاصة بنا. تركز مؤسسة المجموعة المالية هيرميس أساساً على برامج التنمية المتكاملة في مصر من خلال مكافحة الامراض واسعة الانتشار ودعم مبادرات التنمية الشاملة في مجالات الإسكان والمياه والصرف الصحي والتمكين الاقتصادي.

ولعبت المؤسسة دوراً هاماً في تنمية المجتمعات من خلال العمل مع المؤسسات والمنظمات غير الحكومية في العديد من المشاريع، وعلى سبيل المثال وليس الحصر: حملات التوعية ومكافحة التهاب الكبد الوبائي (سي)؛ حملات التوعية والتطعيم ضد فيروس التهاب الكبد (Hepatitis B) لطلاب الجامعات؛ مشروعات التمويل الصغير؛ والتخفيف من حدة الفقر في عزبة يعقوب في بني سويف، ومؤخراً وبالتعاون مع المبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري تنفيذ مشروع تنمية قرية المخزن بمحافظة قنا، وبرامج الدعم الصحي في جامعة أسيوط، ودعم الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي، ودعم المبادرات التعليمية بالتعاون مع كيدزانيا.

الشراكة بين مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية والمبادرة الكويتية لمساندة الشعب المصري في تنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة المستدامة بدأت في عام 2014 وحتى الآن.

وتلتزم مؤسسة المجموعة المالية هيرميس للتنمية الاجتماعية بتميكن الشباب من خلال برامج الاستدامة وتحقيق المردود التنموي المستدام بالمجتمعات المحيطة بأعمالها، من خلال الاستفادة من الخبرات والمواهب البشرية لخلق قيمة مستدامة لأصحاب المصلحة والمجتمعات التي نخدمها، وتشمل المساهمات برامج في مجال التعليم والبيئة والنصح وتنمية وإرشاد الشباب.

تم نسخ الرابط