رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزيرة الصحة تقدم درعًا تذكاريًا إلى الرئيس السيسي من الأطقم الطبية

قدمت الدكتورة هالة زايدوزيرة الصحة والسكان درعًا تذكاريًا إهداءً من الأطقم الطبية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعبيرًا عن شكرهم للرئيس لدعمه الدائم لهم وتلبية كافة احتياجاتهم ومساندتهم خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا،وذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من المشروعات القومية بالقطاع الصحي، اليوم، الثلاثاء، في مقر مجمع الإسماعيلية الطبيبالإسماعيلية.

قدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عرضًا حول جهود القطاع الصحي في فيرس كورونا المستجد منذ بداية الجائحة فى يناير 2020، مما ساهم في الحفاظ على قدرات النظام الصحي واستمراره في تقديم كافة الخدمات الطبية للمواطنين.

وأشارت الدكتورة هالة زايدإلى تفعيل غرفة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد فور تحذير منظمة الصحة العالمية، ووضع خطة لمواجهة الجائحة، حيث رفع درجة الاستعداد للقصوى منذ شهر يناير 2020 للتصدى للجائحة، من خلال إطلاق حملات التوعية اللازمة للمواطنين، وتخصيص معملين لإجراء تحليل PCR لفيروس كورونا، وتخصيص مستشفى عزل مجهزة بـ 42 سرير رعاية مركزة، و 50 جهاز تنفس صناعي، تحسبًا لاكتشاف أى حالة مصابة بفيروس كورونا، كما أشارت إلى أن مطار القاهرة الدولي كان من أول ثلاث مطارات قاموا بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة للوافدين عند دخول البلاد.

وتابعت:أنه خلال شهر فبراير 2020، والذى شهد عودة 320 مواطن مصرى عالقين فى مدينة "ووهان" الصينية، تم تخصيص مستشفى النجيلة بمحافظة مطروح للعزل، كما استقبلت أول إصابة لمواطن أجنبى مصاب بفيروس كورونا المستجد، موضحة أنه تم تجهيز المستشفى بـ 42 سرير رعاية مركزة، و 50 جهاز تنفس صناعي،بالإضافة إلى توفير سيارات إسعاف مجهزة ذاتية التعقيم.

ولفتت وزيرة الصحة والسكان إلى إصدار أول بروتوكول علاج لفيروس كورونا المستجد في شهر مارس 2020، وإطلاق المنظومة الإلكترونية لرصد ومتابعة الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد والمخالطين لهم، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 59 مستشفى عزل وفرز على مستوى محافظات الجمهورية مجهزة بـ 950 سرير داخلي، و225 سرير رعاية مركزة، و255 جهاز تنفس صناعي، وتخصيص 24 معمل لإجراء تحاليل"PCR"لفيروس كورونا، وتزويد كل محافظة على مستوى الجمهورية بـ 10 سيارات إسعاف مجهزة.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى زيادة عدد مستشفيات العزل إلى 100 مستشفى على مستوى الجمهورية خلال شهر إبريل 2020، وذلك بسعة 2160 سرير داخلي، و440 سرير رعاية مركز، و370 جهاز تنفس صناعي، وتم زيادة عدد المعامل إلى 27 معملاً، كما تم تحديث بروتوكولات علاج فيروس كورونا وإطلاق تطبيق "صحة مصر" لإمداد المواطنين بكافة المعلومات عن مستجدات الأوضاع بشأن الوضع الوبائى بمصر.

وأضافت الدكتورة هالة زايد أنه خلال شهر مايو 2020 تم تحديث بروتوكولات تشخيص وعلاج مرضى فيروس كورونا، كما تم تخصيص 5 مراكز للتبرع بـ بلازما المتعافين وبدء العلاج بها للمصابين، فضلاً عن تطبيق آلية العزل المنزلى وتوزيع العلاج اللازم للمخالطين، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 420 مستشفى لاستقبال الحالات المصابة على مستوى الجمهورية بسعة 35152 سرير داخلي، و3539 سرير رعاية مركزة، و2218 جهاز تنفس صناعي، وزيادة عدد المعامل إلى 57 معملاً.

وأشارت الدكتورة هالة زايدإلى أنه خلال شهر يونيه ويوليو 2020، تم زيادة عدد مستشفيات العزل والفرز، حيث تم تخصيص 340 مستشفى عزل و80 مستشفى فرز، بسعة 35152 سرير داخلي، و3539 سرير رعاية مركزة، و2218 جهاز تنفس صناعي، وزيادة عدد مراكز التبرع ببلازما المتعافين إلى 20 مركزًا، مشيرة إلى أنه خلال شهر يونيه تم إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، مشيرة إلى أنه خلال شهر يونيه، وتم الإعلان عن خطة الدولة للتعايش مع فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى قيام وزارة الصحة والسكان بالتأمين الطبى لامتحانات الثانوية العامة.

كما تم خلال شهر يوليو زيادة نسبة إشغال الأماكن العامة إلى 50%، وفتح دور العبادة، وحضانات الأطفال، وفتح وتأمين المدن الساحلية.

كما تم تطبيق إجراءات التشغيل الآمن لمنشآت قطاع الإنتاج بالتعاون مع مختلف الوزارات المعنية. وقالت الوزيرة إنه خلال شهر أغسطس 2020 تم تفعيل ميكنة منظومة تحاليل فيروس كورونا للمسافرين، والتأمين الطبى لانتخابات مجلس الشيوخ، كما تم إغلاق المدن الجامعية الخاصة بالعزل، مشيره إلى أنه تم تخصيص 21 مستشفى عزل، بسعة 2181 سرير داخلي، 488 سرير رعاية مركزة، 376 جهاز تنفس صناعي.

وأوضحت الوزيرة أنه خلال شهر سبتمبر 2020 شاركت مصر في إجراء التجارب الإكلينيكية على لقاحات فيروس كورونا المستجد فى مرحلتها الثالثة، كما أصدرت الدولة عددًا من الإجراءات والضوابط المنظمة لعملية فتح المدارس والجامعات فى إطار خطة الدولة للتعايش مع فيروس كورونا المستجد، كما قامت الوزارة خلال شهر أكتوبر من نفس العام بالتأمين الطبى لانتخابات مجلس النواب، فضلاً عن وضع دليل الوقاية الصحية بمختلف المنشآت، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 92 مستشفى عزل وفرز، بسعة 6186 سرير داخلي، 890 سرير رعاية مركزة، و619 جهاز تنفس صناعي، وزيادة عدد المعامل إلى 61 معملاً.

وأضافت الوزيرة إلى أنه فى شهر نوفمبر الماضى تم إصدار النسخة الرابعة من بروتوكولات تشخيص وعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، كما قامت الوزارة بالتأمين الطبى لمباراة دورى أبطال افريقيا وعدد من الأنشطة والفعاليات الدولية.

وفى نهاية كلمتها، تقدمت الوزيرة بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه الدائم للقطاع الصحي حرصًا على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى، والاهتمام الكبير الذي يوليه للمنظومة الصحية لضمان جودة الخدمات الطبية والتي على رأس واهتمامات القيادة السياسية، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

تم نسخ الرابط