رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير السياحة والآثار يتفقد عملية ترميم ميادين محافظات مصر

وزير السياحة والآثار يتابع عمليات الترميم فى ميادين القاهرة
وزير السياحة والآثار يتابع عمليات الترميم فى ميادين القاهرة

تفقد الدكتور خالد عنانى وزير السياحة والآثار و الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار شوارع وميادين محافظة القاهرة، وذلك بعد الحملة الموسعة التى أطلقتها الوزارة لصيانة كافة التماثيل الموجودة في جميع محافظات مصر.

وتابع وزير السياحة والآثار أعمال التنظيف والترميم حيث تفقد تماثيل من ضمنها تمثال قصر النيل، تمثال سيمون بوليفار بوسط مدينة القاهرة للتأكد من سلامة الترميم وتشجيع فريق عمل الترميم على إنجاز المهمة.

و حرص وزارة السياحة والآثار على إظهار تماثيل الرموز المصرية والقطع الفنية الموجودة بالميادين بالشكل الراقى المناسب لقيمتها والارتقاء بمستوى مصر الحضارى هو الدافع وراء اطلاق هذة الحملة.

اقرأ أيضا:وزير السياحة والآثار يضع اللمسات الأخيرة على خطة الترويج للمتحف الكبير

بدأ المرممون العمل فى 22 محافظة تتضمن محافظات القاهرة، والجيزة، وسوهاج، والسويس، وأسيوط، وبنها، وبنى سويف، والإسماعلية كذلك تتضمن عملية الترميم، إزالة الكتابات المشوهة والأتربة العالقة، وذلك باستخدام التنظيف الميكانيكى الجاف أو التنظيف الرطب ويتحدد ذلك على حسب حالة التمثال بالإضافة إلى الحماية والتقويم والعزل وإعادة إحياء وتذهيب النصوص التأسسية.

وكانت محافظة أسوان هى أول محافظة قامت بتنفيذ الحملة، حيث بدأ يوم السبت فريق عمل متخصص من مرممى منطقة آثار أسوان بأعمال تنظيف وصيانة بعض التماثيل، ويتابع فريق العمل أعمال الصيانة وتنظيف جميع التماثيل وتتابعت بعدها باقى المحافظات.

اقرأ أيضا:لتظهر بالشكل اللائق.. حملة لتنظيف وصيانة التماثيل بالميادين العامة بالمحافظات

وأصدر الوزير قرارا بترميم قصر البارون وتم إعادة افتتاحهمرة أخرى فى نهاية العام السابق، وهو القصر الذى كان قد شيده المليونير البلجيكى البارون إدوارد امبان والذى جاء إلى مصر من الهند فى نهاية القرن التاسع عشر، حيث استلهم بناء القصر من معبد أنكور واتفي في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية، وصمم القصر المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل، وقام باعمال الزخرفه جورج لويس كلود، ليكتمل البناء عام 1911م، ويتكون القصر من طابقين، وبدروم, وبرج كبير يتألف من أربعة طوابق، وشهد بعد افتتاحة اقبال عالى من الزوار .

تم نسخ الرابط