رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ليس من بينهم الروسي.. الصحة العالمية: اعتمدنا 3 لقاحات فقط لكورونا

قال الدكتور عبدالناصر أبوبكر رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة اعتمدت فقط 3 لقاحات ضد كورونا حتى الآن، وهم فايزر ومودرنا واسترازينكا، أما لقاح سبوتنيك الروسي فلم يتم اعتماده حتى الآن للاستخدام الطارئ.

وأضاف أبوبكر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حول مستجدات فيروس كورونا المستجد في إقليم شرق المتوسط، أن النساء الحوامل لايفضل تعطيمهم بلقاح كورونا بشكل عام.

وحول ما يشاع عن عدم مأمونية لقاح استرازنيكا لما فوق ال 65 عاما، قال أبوبكر أن المنظمة راجعت مأمونية اللقاح، وهو آمن لكبار السن فوق ال 65 عاما، مطالبا كل دولة تعطي أي لقاح لمواطنيها، بمراقبة الحالة الصحية لهم بعد التطعيم، وإبلاغ المنظمة بأي تطورات بعد تلقي اللقاح.

اقرأ أيضًا:الوضع لا يزال حرجا.. «الصحة العالمية»: الفيروس استنفز أقصى طاقاتنا

وقال إنه تم رصد التحورات الجديدة لفيروس كورونا المستجد في 80 دولة على مستوي العالم.

وأوضح أن السلالات الجديدة قد تكون أسرع في الانتشار، ولذلك فإن البلدان التي خططت للحصول على اللقاح، وقامت بتطعيم مواطنيها، انخفضت نسبة الإصابات بها خلال الفترة الحالية.

وشدد على ضرورة زيادة نسبة التطعيم ضد الفيروس، مع الالتزام بتدابير الصحة العامة، وتتبع المخالطين، وتحليل الجينوم الخاص بالفيروس، مع ضرورة منع التجمعات والاحتفالات وغيرها من المناسبات التي تسدعي تجمع من قبل المواطنين.

اقرأ أيضا:لأولياء الأمور حرية الاختيار.. السيسي يوجه بتسريع خطوات التحديث الشامل لنظام التعليم

تم نسخ الرابط