رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ما مدى فعالية لقاحات كورونا بعد تحوره؟.. «الصحة العالمية» تجيب

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قال دكتورأحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إن 13 دولة بالمنطقة أبلغت عن حالات إصابة بنسخة متحورة واحدة على الأقل من التحورات الثلاثة الجديدة لفيروس كورونا التي أُبلِغ عنها عالميًّا، ومنها ما قد تكون معدلات سريانها أعلى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، اليوم، حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة (كوفيد- 19)، والاحتياجات والأولويات الإنسانية في لبنان وباكستان.

وأكد أن ظهور هذه التحورات يثير تساؤلاتٍ عن التأثير المحتمل للقاحات في مواجهة هذه التحورات، موضحًا أنه يمكن أن تؤثر الطفرات على الاستجابة للقاحات. وتابع: «علينا أن نستعد لتكييف اللقاحات حتى تظل فعالة»، مشيرًا إلى أن هذا الوضعيسلط الضوءعلى ضرورة تطعيم أكبر عدد ممكن من الأفراد قبل أن يتعرضوا للتحورات الجديدة للفيروس. وقد أُعطي حتى اليوم أكثر من 6.3 ملايين جرعة من لقاحات كوفيد-19 إلى الناس في 12 بلدًا من بلدان الإقليم.

وأوضحأن الدفعة الأولى من اللقاحات، التي توفرت من خلال مرفق كوفاكس، ستصل إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وتونس في الأسابيع المقبلة، ومن المتوقع أن تحصل البلدان العشرون الباقية في إقليم شرق المتوسط على ما يقدَّر بنحو 46 إلى 56 مليون جرعة من لقاح أسترا زينيكا/أكسفورد من مرفق كوفاكس خلال النصف الأول من هذا العام.

وأردف: «ترتبط بعض التحورات الجديدة بزيادة العدوى، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة في الحالات وارتفاع معدلات دخول المستشفيات، وهو ما يحعلنا نشعر بالقلق إزاء هذه التحورات».

تم نسخ الرابط