رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

فاروق الباز عن «مسبار الأمل»: هذا ردي على من يقول الإمارات عملوه بفلوسهم

الدكتور فاروق الباز
الدكتور فاروق الباز

علق الدكتور فاروق الباز مدير أبحاث الفلك بجامعة "بوسطن" الأمريكية على وصول "مسبار الامل" الإماراتي إلى مداره والتقاطه لأول صورة على بعد 25 ألف كيلو مترقائلاً: "الإمارات تعمل على هذا الملف من عدة سنوات ولديها عدة أبحاثفي هذا الشأن التي تمت عبر مجموعة من العلماء المتميزين”.

اقرأ أيضا:

وزير التعليم يفسر فلسفة «الامتحانات الشهرية» في الترم الثاني

طارق شوقي: قرارات اليوم تنقذ التعليم المصري ولم نفعل كـ إسكتلندا

وأضاف الباز فيفي مداخلة عبر تطبيق "زووم"، خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، أن “هؤلاء العلماء المتميزون كانوا يستعينون بنابرؤية فنية ونحن على علم بكافة التفاصيل وكيف ستتم،وهذا تم بمشاركة حقيقية علمية حقيقية فيه ناس بتقول عملوها بفلوسهملا طبعاً اتعمل بمشاركة علمية حقيقية بالتنسيق مع ناسا واليابانيين”.

وأشار إلىأن هناك على سطح المريخ ما يسمى وادي القاهرة وأن هناك وحدة أمريكية ستنزل على المريخ للبحث عنالمواد العضوية.

ومسبار الأمل، هو مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ واختصارًا يُعرف المشروع باسم مسبار الأمل أو مهمة مسبار الأمل هي مهمة لاستكشاف الفضاء، انطلقت في 20 يوليو 2020 إلى المريخ.

وبُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة كولورادو بولدر، وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي. والغرض منههو دراسة دورات الطقس اليومية والموسمية، وأحداث الطقس في الجو المنخفض مثل العواصف الترابية، وكيفية تغير الطقس في مناطق المريخ المختلفة.

وسيُستخدم المسبار لمحاولة الإجابة عن الأسئلة العلمية حول سبب فقدان الغلاف الجوي للمريخ الهيدروجين والأكسجين في الفضاء والسبب وراء التغيرات المناخية الشديدة في المريخ

تم نسخ الرابط