رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تطوير العشوائيات.. مهمة الدولة لإنقاذ قاطني المناطق غير الآمنة.. الهجانة والأسمرات وأهالينا والمحروسة وروضة السيدة طوق النجاة لمئات الأسر .. (تفاصيل)

تضع الدولة على عاتقها مهمة إنقاذ قاطني المناطق غير الآمنة أو ماتعرف بـ”العشوائيات”، في محاولة للارتقاء بالمستوى المعيشي والاجتماعي للمواطنين وكذلك تطبيق مفهوم حياة كريمة وآمنة لهم.

جهود الدولة في تطوير المناطق العشوائية ظهر جليا خلال السنوات الماضية، متمثلا في عدد من المشروعات التي نفذتها الدولة في ذلك الإطار تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعلى رأسها حي الأسمرات بمراحله الثلاث، وأهالينا، والمحروسة وروضة السيدة، لتكون طوق نجاة لمئات الأسر.

المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات خالد صديق، تحدث في لقاء له أمس، عبر فضائية “Dmc”، عن خطة الدولة في مواجهة العشوائيات، منوها بأن الدولة أنفقت 38 مليار جنيه للقضاء على العشوائيات غير الآمنة.

إقرأ أيضا..السيسي مر من هنا.. بعد توجيهات الرئيس.. تحركات حكومية لتطوير عزبة الهجانة.. الأوقاف تدرس حالة المساجد والبرلمان يهتم بالتنمية ومجمع متكامل لخدمة المواطنين

صديق، أوضح أننزول رئيس الجمهورية بنفسه إلى منطقة الهجانة من الأمور التي تبني الثقة بين المواطن والدولة، وهذا ينهي عدم الثقة التي رسخها الإعلام الأصفر، والمواطن أصبح لا يصدق أي كلام يقال في هذا الأمر.

ونوه إلى أنه تم افتتاح حوالي 1800 مشروع حرفي للسيدات في المناطق الجديدة التي تم نقل المواطنين إليها، ومنها صناعة السجاد، والسبح، وهناك الكثير من الورش التي تصدر للخارج مثل السعودية، إضافة إلى صناعة الملابس الجاهزة التي تباع في السوق المحلي.

ويرصد موقع بصراحة، أبرز جهود الدولة في مشروع تطوير العشوائيات:

*الأسمرات 3

تتمثل المرحلة الثالثة من مشروع الاسمرات،إنشاء ٧٢٩٨ وحدة سكنية بإجمالي ١٢٤ عمارة، بتكلفة ١,٧٥ مليار جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ ٣١٠٠٠ نسمة.تتكون كل عمار من ٦٠ وحدة سكنية + ٢ مصعد + ٤ خزانات مياه علوية ، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع ٦٥ فدان مقسمة على النحو التالي“العمارات”: ٣٤ فدان، و “الخدمات”: ٨,٢ فدان، و”الطرق والمناطق المفتوحة”: ٢٢,٨ فدان، بحسب الموقع الرسمي لخريطة مشروعات مصر.

إقرأ أيضا..يقضي على المواقف العشوائية.. تفاصيل مشروع محور مسطرد الذي تفقده السيسي اليوم (صور)

*أهالينا 1

المشروع أقيم على مساحة 11 فدانا في حي السلام أول المشروع يتكون من 25 عمارة سكنية كل عمارة 12 دور، يحتوى الدور على 4 وحدات سكنية بمساحة 90 مترا، 196 وحدة سكنية مع تركيب مصعد كهربائي لكل عمارة، وجرى تخصيص 32 وحدة سكانية من إجمالي الوحدات لذوي القدرات الخاصة، وجرى تجهيز مطالع خاصة وأبواب متسعة لهم. كما جرى تنفيذ شبكة كهرباء وتركيب 1021 عدد كهرباء للوحدات السكنية والإدارية، وشبكة تغذية للمياه، وخزان سعة 1100 متر مكعب لخدمة المشروع، وشبكتي صرف صحي وأمطار، وتأمين المشروع بشبكة تامين اطفائى لجميع العمارات السكنية والمباني الإدارية والخدمية.

ويتكون أيضا من4 آبار مياه لري المسطحات والمناطق الخضراء، وإنشاء مول تجاري، و84 محلا تجاريا بمساحات مختلفة،؛ لتوفير فرص عمل لسكان المنطقة، ومدرسة لتعليم الأساسي بإجمالي 28 فصلا دراسيا جرى تجهيزها كاملا، مركز طبي متكامل لخدمات الرعاية الصحية، مسجد يسعى 500 مصلى، وإنشاء 18 مشغلا لتوفير فرص العمل لسيدات ورجال المشروع، وجرى فرش جميع الوحدات السكانية بجميع المستلزمات.

*أهالينا 2

مشروع أهالينا 2 تضمن المشروع إقامة 34 عمارة سكنية من 12 طابق بكل طابق أربع وحدات سكنية، وإقامة 176 محل تجارى، بمساحة 45 م2 للمحل، وإقامة 4 مولات تجارية مطلة على محور ترعة الطوارئ، ومدرسة تعليم اساسى تضم 33 فصل تعليمى، وإقامة مسجد وكنيسة، وإقامة مناطق خضراء.

ويتضمن أيضاإقامة أماكن انتظار مخصصة سيارات، وإقامة مركز شباب على مساحة 7300 م2 لخدمة المشروعين أهالينا (1) ،(2)، ومن المقرر انتهاء المشروع خلال عام.

*روضة السيدة

في إطار التكافل الاجتماعي من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات الخطرة والتي كانت من أخطر المناطق العشوائية المهددة للحياة، حيث تم وضع التخطيط الأمثل والنموذج الراقي لتطوير المنطقة وبما يتناسب مع الإطار العام لمنطقة السيدة زينب بإضافة الشكل الجمالي والطراز الإسلامي للعمارات.

وتم تنفيذ مشروع "روضة السيدة" بتكلفة ٣٣٠ مليون جنيه بمحافظة القاهرة، لتوفير مسكن آمن لـ٤٠٨٠ نسمة، وتحتوي على ٨١٦ وحده سكنية بإجمالي ١٦ عمارة، ١٩٨ وحدة إدارية وتجارية.

*الهجانة

الأحد الماضي، اصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من وزراء الحكومة في زيارة عزبة الهجانة، وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من المسؤولين.

زيارة الرئيس لمنطقة عزبة الهجانة بشرق القاهرة، المعروف عنها أنها منطقة غير مخططة وذات كثافة سكانية عالية، وحرصه على اصطحاب أعضاء الحكومة من الوزراء ورئيس الوزراء، له دلالات واضحة حول خطة الدولة وجهودها في تطوير كافة المناطق العشوائية وغير الآمنة، وهو النهج الذي تتبعه الدولة على مدار السنوات الماضية، رغبة في تحقيق الحياة الكريمة والآمنة للمواطنين، بالإضافة إلى الإرتقاء بالأحوال المعيشية اليومية لهم.

*المرحلة الأولى والثانية من إسكان المحروسة بمحافظة القاهرة

في إطار التكافل الاجتماعي من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات الخطرة تم تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من مشروع إسكان المحروسة، ويتكون المشروع من ٤٩١٣ وحدة سكنية و١٢٩ وحدة إدارية وتجارية، بتكلفة ٩٤٠ مليون جنيه، لتوفير مسكن آمن لـ٢٤٥٦٥ نسمة.

ونشرتقناة dmc فيلما وثائقيا اليوم، بعنوان "من أحياها" رصدت خلاله أبرز جهود الدولة المصرية في تطوير المناطق العشوائية وتغيير حياة سكانها، كما رصد الفيلم التبعات الخطيرة لاستمرار تلك العشوائيات، كما كشفت عنه العقود الماضية من مشكلات خطيرة نتجت عن هذه التجمعات غير المخططة.

تم نسخ الرابط