رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تعرف على فضل الدعاء في أول ليلة من رجب 

دار الإفتار المصرية
دار الإفتار المصرية

تستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الجمعة، هلال شهر رجب لعام 1442هجريا، بواسطة اللجان المنتشرة بأنحاء الجمهورية، لتحديد غرة رجب وانتهاء شهر جمادى الآخر.

ونشرت الدار عبر موقعها الرسمي، مجموعة فتاوى متعلقة بشهر رجب، بينها الدعاء في أول شهر رجب، حيث جاء نص السؤال كالتالي: «ما حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟».

اقرأ أيضا

هل وافقت الحكومة على نقل أسواق العتبة والموسكي والفجالة؟

لماذا تميل الدول ذات المناخ الحار إلى تناول الأطعمة الحارة؟

الدعاء في أول ليلة من شهر رجب

وأجابت أمانة الفتاوى الإلكترونية بالدار على الفتوى، بقولها إنّ الأمر في الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى «وقال ربكم ادعوني أستجب لكم»، وقال تعالى: «وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان».

وأضافت الدار: «الدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحب، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «5 ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر»، رواه البيهقي في «شعب الإيمان».

خمس ليالٍ يستحب فيها الدعاء

قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم»: وبلغنا أنّه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان.

صيام شهر رجب والأحاديث الواردة فيه

وفي فتوى أخرى، جاء سؤال لدار الإفتاء: «هل يجوز صيام شهر رجب؟ لأن بعض الناس يذكرون أنّ تخصيص شهر رجب بالصيام بدعة محرمة، وأنّ الفقهاء الذين استحبوه -كالشافعية- مخطئون، واستندوا في قولهم هذا لأحاديث ضعيفة وموضوعة، فهل هذا صحيح؟».

وذكرت الدار في جوابها: «الصحيح عند جمهور الفقهاء استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام، والصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديثٌ بخصوصه، إلا أنّه داخلٌ في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا، فضلًا عن أنّ الوارد فيه من الضعيف المحتمل الذي يُعمل به في فضائل الأعمال».

تم نسخ الرابط