رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تحسين مستوى المعيشة.. كيف تنفذ الحكومة توجيهات الرئيس للارتقاء بالمشروعات الخدمية والتنموية في المحافظات؟

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

تضع الحكومة على رأس أولوياتها، تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والتنموية بمختلف المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين وتوفير حياة كريمة لهم، بالإضافة إلى تحقيق النمو الاقتصادي والتنموي المنشود، طبقا لرؤية مصر للتنمية المستديمة والشاملة 2030.

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ترأس اليوم، اجتماعا بحضور عدد من الوزراء، على رأسهم المهندس كامل الوزير، وزير النقل، و الدكتور محمد شاكر المرقبى، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى اللواء محمد السيد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء أحمد العزازى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض محافظة الإسكندرية.

اقرأ أيضًا:حريصون على التعاون المشترك.. مدبولي يلتقي مبعوث رئيس الوزراء البريطاني

مشروعات الطرق

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أكد أن الاجتماع اليوم يأتي في إطار المتابعة المستمرة لما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية وخدمية فى محافظة الإسكندرية بمختلف القطاعات، وما يتضمن ذلك من مشروعات تتعلق بالطرق، والمحاور المرورية، والنقل الجماعي، إلى جانب متابعة أعمال التنمية التي تتم على المحاور الجديدة داخل المحافظة، بما يسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، وتوفير المزيد من فرص العمل الجديدة.

محطة متعددة الأغراض

خلال الاجتماع استعرض المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عدد من المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض محافظة الإسكندرية فى مجال النقل، منوهاً إلى الموقف التنفيذى لمشروع إقامة محطة متعددة الأغراض، حيث أوضح أن المشروع يتم إقامته على مساحة نحو 500 ألف م2، ويتضمن إقامة عدد من الأرصفة بإجمالى أطوال تصل إلى 2.5 كم، وبعمق من 14.5 إلى 17.5م.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى نحو 15 مليون طن سنوياً، فضلاً عن أنها ستوفر 1200 فرصة عمل مباشرة، و 3000 غير مباشرة، لافتا إلى ما تم تنفيذه من أعمال حتى الآن تتعلق بإزالة العوائق، وأعمال تحسين التربة، وغيرها.

اقرأ أيضا:السيسي مر من هنا.. بعد توجيهات الرئيس.. تحركات حكومية لتطوير عزبة الهجانة.. الأوقاف تدرس حالة المساجد والبرلمان يهتم بالتنمية ومجمع متكامل لخدمة المواطنين

محاور ربط ميناءي الإسكندرية والدخيلة بمحور التعمير

وزير النقل استعرض أيضا الموقف الخاص بمحاور ربط ميناءى الإسكندرية والدخيلة بمحور التعمير، مشيراً إلى أنها تتضمن تنفيذ مشروع ربط ميناء الإسكندرية بمحور التعمير (محور 27)، وذلك من خلال إنشاء محور بطول 2.4 كم بعدد 4 حارات.

كما لفت إلى أن ذلك ياتي إلى جانب تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة لربط باب 54 بميناء الإسكندرية بالطريق الدولى الساحلى «محور 54»، وذلك من خلال إنشاء كوبري بطول 2.3كم لتحقيق السيولة المرورية بمنطقة الورديان، ومنع التكدس المروري بطريق المكس، فضلاً عن تنفيذ مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى «محور الدخيلة».

إنشاء جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية

أوضح وزير النقل، الموقف التنفيذى لمشروع إنشاء جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية، لافتاً إلى أن الجراج يتكون من خمسة طوابق، بمساحة اجمالية تصل إلى 75000م2، وبطاقة استيعابية تقدر بنحو 4000 سيارة.

كما تناول الموقف الخاص بالأراضى المتاخمة لميناء الإسكندرية، وما تم ضمه منها حتى الآن، موضحاً أن هذه الأراضى تأتى ضمن خطة التوسعات الخاصة بالميناء.

مشروعات الجر الكهربائي بمحافظة الإسكندرية

تتمثل مشروعات الجر الكهربائي بمحافظة الإسكندرية، في مشروعى مترو أبو قير، وترام الرمل، بحسب وزير النقل، والذي تطرق أيضا إلى مشروع تطوير محطة مصر للقطارات بالإسكندرية، مشيراً إلى أن معدل إنجاز أعمال التطوير وصل إلى 85%، وأن تلك الأعمال تتضمن الترميم الأثري للواجهات، وتطوير مكاتب السكة الحديد، بالإضافة إلى تطوير صالة تذاكر الدرجة الثالثة، وتطوير أرصفة (1 – 2 – 3)، وتطوير الساحة الأمامية والجانبية للمحطة، وترميم السور الأثري بالمحطة.

تطوير عدد من ميادين المحافظة

استعرض محافظ الإسكندرية خلال الاجتماع مجموعة من المخططات لتطوير عدد من الميادين بالمحافظة على غرار ما حدث في ميدان التحرير، مشيراً إلى من بين هذه الميادين: ميدان المرسي أبو العباس، وميدان المساجد، وميدان المنشية، كما استعرض المحافظ مخطط تطوير أحد أسواق الباعة الجائلين بالمحافظة.

مشروع بشاير الخير

من جانبه عرض اللواء أحمد العزازي موقف الأراضي المقترحة لاستكمال مشروع "بشاير الخير" في نطاق محور المحمودية، بمحافظة البحيرة، وكذا مشروع تطوير منطقة استاد برج العرب.

المتحف اليوناني

وزير السياحة والآثار أشار خلال الاجتماع إلى أنه يتم حاليا الانتهاء من تطوير المتحف اليوناني بالإسكندرية، كما سيتم البدء في إجراء حملة موسعة لترميم جميع التماثيل القائمة في الميادين المصرية.

تم نسخ الرابط