رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ملتزمون بخدمة القارة الأفريقية.. رئيس الوزراء: التنمية والاستثمار الأساس لمواجهة التطرف

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي،التزام مصر الكامل بكل ما يحقق رفعة شأن القارة الأفريقية، في إطار تحقيق اجندة أفريقيا 2063، وسعي مصر لوضع كل خبراتها في خدمة الأشقاء في قارتنا، حيث يعد تحدي التنمية والاستثمار هو الأساس لمواجهة تحديات الهجرة غير الشرعية والفكر المتطرف والإرهاب.

منظمة المدن والحكومات

ونقل مدبولي، تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأعضاء المجلس التنفيذي، خلال استقباله محمد بودرا رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الدولية، وجون بيير إمباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية، واوجين وامالوا، وزير السلطات المحلية بدولة كينيا، وماكورا داو كوليبالي، رئيسة شبكة النساء المحلية المنتخبة الأفريقية، وعدداً من أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية، للتوقيع على اتفاقية بين حكومة جمهورية مصر العربية ومنظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية UCLGA"، بشأن إنشاء مقر المكتب الإقليمي لشمال أفريقيا التابع للمنظمة في القاهرة.

البنية التحتية

وأضاف «مدبولي» أن الرئيس السيسي وضع عقب توليه رئاسة الجمهورية في 2014، خطة واضحة لإحداث تنمية لمصر في جميع المجالات، وأَوْلَى البنية التحتية اهتماما خاصاً، ادراكاً منه بأن البنية التحتية هي أساس التنمية.

اقرأ أيضا..من أعلى مكان في إفريقيا.. مصر تحتفل بانتهاء خرسانة البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية (صور)

الطفرة العمرانية

واستعرض رئيس الوزراء ما أنجزته مصر على الصعيد الحضري والتنموي، لاسيما فيما يخص الطفرة العمرانية والبنية التحتية، مؤكداً استعداد مصر الكامل لوضع خبراتها في هذا المجال لخدمة مدننا الأفريقية.

شبكة الطرق العملاقة

وأشار «مدبولي» إلي أن شبكة الطرق العملاقة، وإنشاء المحاور الجديدة والكباري، وازدواج الخط الملاحي لقناة السويس، وإعادة تأهيل شبكة الطرق الحالية، وإنشاء أنفاق قناة السويس، وإعادة تأهيل المناطق العشوائية، وغيرها من عشرات المشروعات، والمدن الجديدة، تعد أمثلة شاهدة على تلك النقلة غير المسبوقة.

اقرأ أيضا..مدبولي: أفريقيا تواجه تحديات كبيرة أبرزها انفراد الدول الغنية بنصيب الأسد في لقاحات كورونا

إنشاء 20 مدينة جديدة

وأضافأن مصر تشهد حالياً إنشاء 20 مدينة جديدة، وتطوير المدن القديمة، وفي مقدمتها مدينة القاهرة التي تشهد طفرة حقيقية في التنمية يشعر بها كافة قاطنيها، هذا بالإضافة إلي إنشاء شبكة طرق تخطت السبعة آلاف كيلو متر من الطرق عالية الجودة، مما ساهم في رفع مؤشر جودة الطرق في مصر إلي المركز ١٩ عالميا، وساهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وتسهيل الاستثمار.

التنمية العمرانية

ورحب أن يكون النموذج المصري في التنمية العمرانية محلاً لنقاش موسع في النسخة الثانية من مؤتمر "المدن الأفريقية: قاطرة التنمية المستدامة"، ومبدياً ثقته في أن الجولة التي سيقوم بها أعضاء الوفد غداً لزيارة بعض المشروعات المعمارية والحضرية والتنموية، ستمهد بالفعل لوضع تصور لما تحتاجه مدننا الأفريقية. ولفت إلى دعم مصر الكامل لاستضافة مدينة كيسومو الكينية الدورة القادمة لمؤتمر قمة المدن الأفريقية Africities، فضلاً عن الترحيب باستضافة مصر للدورة اللاحقة لها.

أسبوع الفاعليات الأفريقية

وأكدأن اختيار أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية للقاهرة لاستضافة أعمال دورتهم الحالية الخامسة والعشرين، يمثل مصدر اعتزاز لنا في أسبوع الفاعليات الأفريقية بمصر، مشيراً إلي مشاركته في افتتاح أعمال المنتدي الاول لرؤساء الهيئات الاستثمارية في أفريقيا، الذي استضافته مصر في مدينة شرم الشيخ منذ أيام قليلة، واستضافة القاهرة اجتماعات المؤتمر الخامس للمحاكم الدستورية العليا في أفريقيا، الذي تنظمه سنوياً المحكمة الدستورية المصرية بهدف تعزيز قدراتنا علي تحقيق العدالة، ودعم أمن واستقرار مجتمعاتنا.

تم نسخ الرابط