رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بالبدلة والروب وفي الطفولة.. 20 صورة نادرة لإمام الدعاة محمد متولي الشعراوي

محمد متولي الشعراوي
محمد متولي الشعراوي

تحل اليوم الذكرى 23على رحيل إمام الدعاة، محمد متولى الشعراوي، الذيتوفي فى مثل هذا اليوم 17 يونيو عام 1998، عن عمر ناهز87 عامًا، تاركًا خلفه إرثًا من الحلقات التليفزيونية وخواطره حول آيات القرآن الكريم، والكثير من المؤلفات.

ويعد الشيخ الشعراوي، أحد أشهر مفسري القرآن الكريم في العصر الحديث، نظرا لما كان يتمتع به رحمه الله، من طريقة مبسطة عامية، مكنته من توصيل معاني القرآن الكريم لأكبر شريحة من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، حتى أنه خلد اسمه كواحد من علماء الدين على مر العصور.

ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي، في 15 إبريل عام 1911، بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرمن عمره، ثم ألحقه والده بالأزهر، وأظهر نبوغامنذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظي بمكانة خاصة بين زملائه في الثانوية الأزهرية، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق.

التحق الشيخ الشعراوي بكلية اللغة العربية عام 1937، وتخرج فيها عام 1941، ثم عين فى المعهد الديني بطنطا، ثم المعهد الديني بالزقازيق، وبعد ذلك عمل في المعهد الديني بالإسكندرية، ثم أعير للعمل أستاذاللشريعة بجامعة أم القرى في السعودية، وفى جامعة الملك عبد العزيز في مكة، حتى منعه عبد الناصر في عام 1963، من العودة إلى السعودية مرة أخرى، بسبب خلاف بين عبد الناصر والملك سعود.

عين مديراللدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف عام 1961، وفي العام التالي عين مفتشالعلوم اللغة العربية بالأزهر الشريف، وفي 15 أبريل 1976، منح وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، ثم عين وزيرا للأوقاف في حكومة ممدوح سالم، كما اختير عضوابمجلس الشورى، وفي عام 1983 منح وسام الجمهورية من الدرجة الأولى، واختير عضوافي مجمع اللغة العربية عام 1987، وفي عام 1988 منح وسام في يوم الدعاة.

حياة الشيخ الشعراوى، كانت حافلة بالعطاء حيث ألف المئات من الكتب الإسلامية، لعل أبرزها: تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، البعث والميزان والجزاء، الإسراء والمعراج، الجهاد في الإسلام، المرأة في القرآن الكريم، أسماء الله الحسنى، يوم القيامة، معجزة القرآن، نهاية العالم، لبيك اللهم لبيك، وصايا الرسول، فقه المرأة المسلمة، عقيدة المسلم، بين الفضيلة والرذيلة، عداوة الشيطان للإنسان، خواطر الشعراوي، على مائدة الفكر الإسلامي.

تم نسخ الرابط