رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«من المرجح صدور حكم بالحبس ضده وتصريحاته متناقضة».. المحامي الدولي طارق عبد العزيز يكشف الكواليس القانونية لمنع أحمد هيكل من السفر

رجل الأعمال أحمد هيكل - المحامي الدولي طارق عبد العزيز
رجل الأعمال أحمد هيكل - المحامي الدولي طارق عبد العزيز

فسر المحامي الدولي وعضو مجلس الشيوخ النائب طارق عبد العزيز، أسباب منع رجل الأعمال أحمد هيكل من السفر، بسبب قضية شيك قيمته 4 مليون دولار، قائلا «قرار المنع من السفر هو قرار إداري يصدر من النائب العام وفقا لطلب عدد من الجهات ومنها وحدة تنفيذ الأحكام».

وأوضح عبد العزيز، في تصريحات خاصة لموقع «بصراحة»، أنه وفقا لتصريحات رجل الأعمال أحمد هيكل عن سبب منعه من السفر، فإن الحكم الغيابي في قضايا الشيكات يكون سببا في المنع من السفر ببعض الأحيان لأنها تخضع لمسائل تقديرية لجهات التحقيق وتنفيذ الأحكام.

وأشار المحامي الدولي وعضو مجلس الشيوخ، إلى أن الحكم الغيابي في «جنحة شيك» غالبا هو حكم بالحبس قد صدر ضد «هيكل»، مشددا أنه في مثل تلك الحالات يتم إصدار قرارا بالمنع من السفر وإبلاغ السلطات المختصة به وهي «الموانئ والمطارات».

ولفت عبد العزيز، أنه قانونا لا يتم إبلاغ الأشخاص بقرار منعهم من السفر ويتم إعلامهم فقط، خلال محاولاتهم مغادرة البلاد، مشيرا إلى أن «هيكل» لم يكن على علم بمنعه من السفر ولكن كان يجب عليه استنتاج ذلك طالما صدر ضده حكم غيابي في قضية شيك.

وعن تصريحات «هيكل» بالاستشكال على الحكم، أكد عبد العزيز، أنه لا يوجد في القانون ما يسمى بالاستشكال على حكم غيابي، وإنما يتم الاستشكال على حكم نهائي، موضحا أن الحكم الغيابي يطعن عليه ولا يستشكل فيه.

وتابع المحامي الدولي، أنه وفقا للوضع القانوني الحالي وتصريحات «هيكل» فمن المؤكد عدم سداد قيمة الشيك المقدرة بـ 4 ملايين دولار، وإلا كانت انتهت الدعوى بالتصالح وفقا للمادة 13 مكرر من قانون الإجراءات الجنائية.

كشفت ”رويترز”، اليوم الإثنين، أنه تم منع رجل الأعمال المصري أحمد محمد حسنين هيكل، رئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستشارات المالية، من السفر الليلة الماضية. وذكرت رويترز، أن سلطات مطار القاهرة منعت هيكل مساء الأحد، من السفر بطائرة خاصة إلى السودان، بسبب وجود اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، وتم السماح له بالخروج من المطار دون توقيف. وكشفت غادة حمودة، رئيس قطاع الاستدامة والتسويق بشركة «القلعة» للاستشارات المالية، تفاصيل منع رجل الأعمال أحمد هيكل، من السفر خارج مصر، وقالت إن «هيكل» كان متوجها لحضور اجتماع لمجلس إدارة إحدى الشركات التابعة لـ «القلعة» في دولة السودان، وفوجئ بإبلاغه من سلطات المطار بوجود اسمه على قوائم المنع من السفر. وأشارت «حمودة» في تصريحات خاصة لموقع «بصراحة» إلى أن سلطات المطار سمحت بخروج رجل الأعمال أحمد هيكل من المطار بدون توقيف، بسبب صدور الحكم الصادر ضده غيابياً، مؤكدةً في الوقت ذاته إلى أن الدكتور أحمد هيكل كلف الإدارة القانونية لشركة القلعة للاستشارات المالية، بعمل معارضة على الحكم، وإلغاء قرار المنع من السفر لحين البت فى القضية.

تم نسخ الرابط