السبت 24 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

بعد قرارات المحكمة.. أول رد من مالك شقة الزمالك حول المقتنيات النادرة

بعض مقتينات شقة الزمالك  موقع بصراحة الإخباري
بعض مقتينات شقة الزمالك

رد المحامي خالد أبو بكر محامي المستشار احمد عبدالفتاح مالك شقة الزمالك المعروفة إعلاميًا بشقة علي بابا، على التفاصيل التي جاءت في إعلان محكمة جنوب القاهرة الابتدائية، حول ما كشفته المحكمة واللجان المختصة بوجود مقتنيات نادرة للحضارة القديمة والإسلامية وعهد محمد علي.



اقرأ أيضا: مفاجأة.. قناع خشبي لوجه فرعوني عمره 3000 عام ضمن مقتنيات شقة الزمالك

وأكد أبو بكر في بيان صادر عنه، أن المقتنيات التي كشفت تفاصيلها المحكمة أغلبها توارثه مالكها المستشار احمد عبدالفتاح، والباقي عن طريق الشراء منذ الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي.

وأكد محامي مالك شقة الزمالك، أن مالكها لم يفرط في المقتنيات ولم يقم باللإتجار فيها بل ظل محتفظًا بها داخل البلاد، وهذه المقتنيات لا يشكل الاحتفاظ على حد علم صاحبها، فعلاً مؤثمًا في ذاته.

المشغولات الذهبية

وحول المجهورات والمشغولات الذهبية والفضية والأحجار الكريمة، قال إنها متوارثة من الأسرة والباقي عن طريق الشراء وحيازتها مشروعة مهما بلغ ثمنها فهي ملكية خاصة وهي مشتراه من زمن بعيد، بحسب قوله.   

الممتلكات الملكية

وفيما يخص الممتلكات الملكية المضبوطة، أوضح أبو بكر، أن معظمها متوارثة من أسرة مالك الشقة والباقي تم اقتنائه عن طريق الشراء من المزادات التي أقامتها الدولة في الأزمنة السابقة بطريقة رسمية، دون حظر على بيعها.

اللوحات الفنية

أما اللوحات الفنية فبعضا موروث، والباقي بطريق الشراء، ولا شك أن معظم البلاد تتباهي باقتناء مواطنيها لوحات فنية داخل البلاد، ولا يسوغ القول بأن الاحتفاظ بها او حيازتها يعد فعلا مؤثمًا مهما كان قدمها لأنها تنتمي إلى المدارس الأوروبية.

المشغولات المعدنية القديمة 

بينما المشغولات النحاسية والمعدنية القديمة معظمها مشتراه منذ الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وكان مباحًا بيعها، وكانت المتاجر تزخر بها وتبيعها للكافة بأبخس الأسعار.

وتحدث خالد ابو بكر عن صاحب المقتنيات مالك الشقة، وقال إنه ظل يمارس عمله القضائي بكل أمانة وحيدة وتجرد، ويشهد له الله عز وجل على تفانيه في عمله وحبه لبلاده وإقامة العدل بين الناس ونصرة المظلوم.

 

 
 
 
 
 
 

 

Go to top of page