الخميس 17 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

لتغليظ العقوبات.. كيف تحركت الحكومة لمواجهة التهريب والتنقيب عن الآثار؟

الدكتور خالد العناني  موقع بصراحة الإخباري
الدكتور خالد العناني

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إجراء العديد من التعديلات التشريعية ذات الصلة بقطاع السیاحة والآثار، منها تعدیل قانون حمایة الآثار مرتین لتغلیظ عقوبة سرقة الآثار وتهریبها ومحاربة الحفر خلسه وغیرها.



وأشار وزير الآثار، إلى إصدار قوانین إنشاء هيئتين اقتصادیتین، هما هيئة المتحف المصري الكبیر، وھیئة المتحف القومي للحضارة المصریة.

اقرأ أيضا: 0.5 مل في العضلة الدالية.. بيان جديد من الصحة حول طريقة استخدام لقاحات كورونا

في سياق متصل، أضاف وزير السياحة والآثار أن مجلس النواب وافق على قانون بوابة تنظیم العمرة للحفاظ على حقوق المعتمرين، ويتم العمل حالیاً على الانتهاء من قانون المنشآت الفندقیة والسیاحیة للتسهیل على المستثمرین لإنهاء التراخيص، وقانون الغرف السیاحیة وتنظیم الاتحاد والذي لم یتم تعدیله منذ 1968، وقانون تنظیم الشركات السیاحیة، وقانون صندوق السیاحة والآثار لتعظیم دخل الصندوق.

وأشار إلى قانون صندوق دعم العاملین في القطاع السیاحي في وقت الأزمات، حیث من المنتظر أن یكون له العدید من المزایا لصالح العمالة وسیكون بمساهمة أصحاب القطاع الخاص والحكومة أیضا .

وأوضح أنه فيما یتعلق بتأثیر جائحة كورونا على قطاع السیاحة تم تعلیق حركة الطیران الدولي في مارس 2020 وغلق المنشآت الفندقیة والسیاحیة والمواقع الأثریة والمتاحف، وتم إنشاء لجنة أزمات بالوزارة بعضویة عدد من الجهات المعنیة لمواجهة هذه الأزمة. 

اقرأ أيضا: تشكيل رباعية دولية.. وزير الري يوضح آخر تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي

وشدد العناني علي حرص الدولة المصریة على دعم القطاع السیاحي والحفاظ على العمالة الموجودة بها وعدم تسریحها، حیث كان ذلك شریطة الحصول على أي دعم تقدمه الدولة، مؤكدا علي التحسن التدریجي وزیادة ملحوظة في حركة السیاحة الوافدة إلى مصر ولا سیما منذ بدایة العام الحالي، حیث وصلت نسبة أعداد السائحین الوافدین إلى مصر من دول العالم في شھر أبریل للعام الجاري إلى ما یقرب من %50 من مثیلتها في عام 2019، مما یؤكد على ثقة الدول التي استقبلت مصر سائحیها في المقصد السیاحي المصري وثقتهم في الإجراءات الوقائیة والاحترازیة وضوابط السلامة الصحیة التي یتم تطبیقها بمصر.

يذكر أن الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أكد أنه تم الانتهاء من استخراج جميع القطع الخشبية لمركب خوفو الثانية من داخل الحفرة الخاصة بها والتي بلغ عددها حوالي 1700 قطعة خشبية.

Go to top of page