الجمعة 25 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

معدة بتبلع الزلط.. استخراج 100 حصوة من بطن مريض بقنا (صورة)

موقع بصراحة الإخباري

نجح فريق طبي بمستشفى قنا العام، من استخراج حصوات مرارية لمريض يبلغ من العمر ٥٠ عاما، بعد فشل محاولات كثيرة سابقة في التعامل مع حالته، وعدم قدرة المنظار على استخراج الحصوات.

وتمكن الفريق الطبى من استخراج الحصوات من القناة المرارية وإزالة دعامة قد تم تركيبها بشكل مؤقت في القناة المرارية، واستئصال المرارة جراحيا وعمل غسيل بريتوني للبطن وغلق البطن على درانق.

وأجرى الجراحة فريق طبي، من أطباء الجراحة العامة برئاسة الدكتور عمرو عبدالواحد، و بمساعدة الدكتور محمد القفاص، و الدكتور أحمد دردير، بإشراف الدكتور محمد الديب، مدير المستشفى و الدكتور جمال الحرز، رئيس قسم الجراحة العامة، الدكتور محمد حسن طايع، مشرف الزمالة بالمستشفي، بمعاونة الدكتور أحمد عاشور، أخصائي التخدير بالمستشفي ومتابعة الدكتور عادل علي، رئيس قسم التخدير بالمستشفى، وطاقم تمريض العمليات وقسم الجراحة العامة. 

اقرأ أيضا: بيان عاجل من الحكومة بشأن استخدام المضادات الحيوية في مزارع الدواجن

 

 

 

وقال الدكتور محمد الديب، مدير مستشفي قنا العام، إن المريض البالغ من العمر ٥٠ عاما كان يعاني من التهاب حصوي مراري مع انسداد بالقناة المرارية، وحاول إجراء عملية منظار لاستخراج الحصوات المتسببة في انسداد بالقناة المرارية ونظرا لعدد الحصوات وصعوبة الحالة فشل استخدام المنظار في استخراج الحصوات من القناة المرارية وتم تركيب دعامة لتصريف السائل المرارى من الكبد إلى الإثني عشر.

واستكمل الديب قائلا: "تم التنبيه على المريض بأنه سوف يحتاج إلى جراحة استكشاف القنوات المرارية لاستخراج الحصوات المتسببة في انسداد القناة المرارية، و بمجرد حضور المريض لمستشفي قنا العام، تم توقيع الكشف عليه و تشخيص الحالة وجري إدخال المريض إلى القسم الداخلي لتحضيره لإجراء عملية استكشاف القنوات المرارية".

وأضاف الديب، أنه بعد استكمال الفحوصات الطبية المريض وعلاج ما قبل الجراحة، تمكن الفريق الطبي من استخراج حصوات القناة المرارية وإزالة الدعامة من القناة المرارية، واستئصال المرارة جراحيا، مع عمل غسيل بريتوني للبطن وغلق البطن علي درانق.

وأشار الديب، إلي أن المريض ما زال يتلقي العلاج اللازم والمتابعة بالمستشفي بعد الجراحة، والحالة في تحسن لحين تقرير الأطباء بخروجه من المستشفي.  

Go to top of page