رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وداعا للنسيان وأهلا بالذكريات.. اعتماد أول دواء جديد يعالج مرضى ألزهايمر

كشف موقع ميديكال إكسبريس، أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، وافقت على اعتماد أول دواء جديد يعالج مرض ألزهايمر منذ ما يقرب من 20 عاما، عانى خلالها الملايين مع مضاعفات المرض التى تصل لحد الوفاة، طبقا لما ورد فى موقع ميديكال إكسبريس.

وذكرت الهيئة الأمريكية أنها وافقت على الدواء بناءً على نتائج الدراسة التى أظهرت مدى قدرته وفاعليته على مرضى ألزهايمر وليس مجرد الأعراض فقط مثل القلق والأرق.

وكان العقار الجديد تم تطويره من قبل إحدى شركات الأدوية الأمريكية بالتعاون مع شركة يابانية أخرى، وثبتت قدرته من خلال التجارب السريرية على إبطاء التدهور العقلى لدى المرضى، بجانب فاعليته فى تقليل الكتل الضارة من اللويحات فى الدماغ التى تسهم أيضا فى إبطاء الخرف.

اقرأ أيضا:الهند تُبرم اتفاق مع «إيفا فارما» لاستيراد 300 ألف جرعة «رمديسيفير» من مصر

وبعد الموافقة على الدواء وبموجب شروط ما يسمى بالموافقة العاجلة، تطلب هيئة الأغذية والأدوية من الشركة المصنعة للعقار إجراء دراسة متابعة لتأكيد الفوائد للمرضى، وإذا فشلت الدراسة فى إظهار الفعالية يمكن للهيئة الأمريكية سحب الدواء من السوق والتراجع عن موافقتها.

وأوضحت الشركة المصنعة أن أول عقار لـ ألزهايمر سيكلف نحو 56 ألف دولار مقابل عام من العلاج، وقالت إن السعر لن يتم رفعه لمدة أربع سنوات.

جدير بالذكر أن هناك نحو 6 ملايين شخص يعانون في الولايات المتحدة والعديد من دول العالم من مرض ألزهايمر، الذى يهاجم تدريجياً مناطق الدماغ اللازمة للذاكرة والتفكير والتواصل والمهام اليومية الأساسية، وفى المراحل الأخيرة من المرض، يفقد المصاب القدرة على البلع.

تم نسخ الرابط