الخميس 17 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

بإجمالي 4.5 مليار جنيه.. وزير الطيران يكشف كيف قلل خسائر القطاع جراء كورونا؟

الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني - صورة أرشيفية  موقع بصراحة الإخباري
الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني - صورة أرشيفية

 

قال الطيار محمد منار عنبه، وزير الطيران المدني، إن حجم الخسائر القطاع جراء الإغلاق بسبب جائحة كوونا قدر في العام المالي 2019/2020 بحوالي 4.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الخسائر في العام المالي الحالي تقدر بأشعاف لأن فترق التوقف أطول.

وكشف وزير الطيران، خلال حواره مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن لتقليل حجم الخسائر، عمل خلال فترة الإغلاق بعمل رحلت بضائع على كراسي الركاب، لكن بشروط معينة حتى لا تتلف الكراسي.

وأضاف وزير الطيران أن قطاع الطييران مكلف، والطائرة على الأرض تصرف فلوس، مشيرا إلى أن أقصى حد في نقل الركاب وصل له الطيران خلال الجائحة 30% من حجم الحركة.

وأردف:"بعض البلدان التي كنا نسير إليها 14 رحلة في الأسبوع أصبحنا ننزلها مرتين أو ثلاثة، بلاد كثيرة تعطي الدخول لفئات قليلة".

وأكد وزير الطيران أن الأزمة في القطاع الخاص للطيران كانت شديدة، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يمثل من 17% لـ20% من الطيران.

ولفت إلى أن الدولة دعمت قطاع الطيران بكلل ما تملك، وأجلت تحصيل الضرائب والتأمينات الاجتماعية، مردفا: "الدولة قدمت دعم غير مسبوق".

وأوضح أنه استغل فترة التوقف في رفع كفاءة المطارات، وتركيب  كاميرات في عموم المطارات في 27 مطار، وتم رفع كفاءة السير الواحد 3 آضعاف فبدلا من 1500 شنطة للسير الواحد تصل ل6 آلاف.  

Go to top of page