الخميس 17 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

تبدأ من 175 جنيها.. اعرف قيمة راتبك بعد الزيادة في شهر يوليو

موقع بصراحة الإخباري

احسب راتبك الجديد، أكثر ما يبحث عنه الموظفين، مع اقتراب شهر يوليو المقبل، حيث من المتوقع زيادة الرواتب بأكثر من بند سواء بزيادة الحد الأدنى أو بإضافة الحوافز والعلاوات ما يحرك مرتب موظف الدرجة السادسة ليصل إلى نحو 2650 جنيها بعد إضافة الحافز الشهري والعلاوة الخاصة.

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن عدد المستفيدين من قرار الحد الأدنى للأجور والعلاوات للعاملين بالدولة، بلغوا 5 ملايين موظف في الدولة، سواء المخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين "وظائف الكادرات" مثل المعلمين والأطباء وأساتذة الجامعة وموظفي القضاء.

وتطبق زيادة الأجور، من خلال زيادتين، وهما العلاوة الدورية (سواء المخاطبين بـ7% أو غير المخاطبين بـ13%) وكذلك الحافز الإضافي ويتراوح ما بين 175 جنيها للدرجة السادسة وصولا إلى 400 جنيه لدرجة وكيل وزارة.

ويتم حساب الزيادة الصافية في مرتب الموظف، من خلال إضافة زيادة العلاوة لدرجته الوظيفية مع الحافز الإضافي، ثم خصم 20% من إجمالي الناتج لصالح الضرائب والتأمينات، وفقا للوزير.

اقرأ أيضا: لتعزيز ثقافة السلامة.. الملا يوجه بزيادة برامج التدريب ورفع الوعي للعاملين بالبترول

ووفقًا لتصريحات وزير المالية، فإن بتطبيق زيادة العلاوات الدورية والحافز الإضافي على رواتب العاملين بالدولة، فإن متوسط الزيادة في الأجر سيكون ما بين 300 إلى 700 جنيه، قبل خصم الضرائب والتأمينات بنحو 20%.

وبعد خصم الضرائب والتأمينات، فإن صافي الزيادة في الأجور ستكون نحو 240 جنيها للدرجة السادسة وظيفية، وتصل الزيادة إلى 560 جنيها في الدرجة الوظيفية بدرجة وكيل وزارة.

ووفقا لتصريحات وزير المالية، فإن التكلفة الإجمالية لزيادة أجور العاملين بالدولة، خلال العام المالي المقبل تبلغ 26 مليار جنيه.

كيف تحسب الزيادة الجديدة في المرتبات؟

أكد معيط، أنه تمت زيادة المخصصات المالية لبند الأجور فى مشروع الموازنة الجديدة بنحو 37 مليار جنيه، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين به تبلغ 7.5 مليار جنيه، وأن تكلفة زيادة الحافز الإضافي لهم جميعًا 17 مليار جنيه، وأنه سيتم تمويل حركة ترقيات الموظفين المستوفين لاشتراطات الترقية فى 30 يونيه المقبل، بما يُحقق تحسنًا في أجورهم بقيمة علاوة الترقية المقررة قانونًا بتكلفة إجمالية مليار جنيه، وتخصيص حافز مالي للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة إجمالية 1.5 مليار جنيه، وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13 بتكلفة إجمالية 31 مليار جنيه.

وقال الوزير إن هذه الزيادات المالية الجديدة للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة انعكست فى رفع الحد الأدنى للأجور من 2000 إلى 2400 جنيه للدرجة السادسة، ومن 2200 إلى 2640 جنيهًا للدرجة الخامسة، ومن 2400 إلى 2880 جنيهًا للدرجة الرابعة، ومن 2600 إلى 3120 جنيهًا للدرجة الثالثة، ومن 3 آلاف إلى 3600 جنيه للدرجة الثانية، ومن 3500 إلى 4200 جنيه للدرجة الأولى، ومن 4 آلاف إلى 4800 جنيه لدرجة مدير عام، ومن 5 آلاف إلى 6 آلاف جنيه للدرجة العالية، ومن 7 آلاف إلى 8400 جنيه للدرجة الممتازة.

اقرأ أيضا: وزير المالية: 10 مليارات جنيه لخفض تكلفة الغاز والكهرباء على الصناعة.. 334 مليار جنيه للدعم والحماية الاجتماعية و20 مليارا لبرنامج تكافل وكرامة.. 88 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز والسلع التموينية

أضاف الوزير أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة فى أول يوليو 2021 بنسبة 7% من الأجر الوظيفى بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفى للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021، كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، اعتبارًا من أول يوليو 2021، علاوة خاصة بنسبة 13 من الأجر الأساسى أو ما يقابله فى المكافأة الشاملة لكل منهم فى 30 يونيه 2021 أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسى للعامل وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021، موضحًا أن العلاوة الخاصة الشهرية تسرى على العاملين بالجهاز الإدارى للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الدائمين والمؤقتين بمكافأة شاملة وذوى المناصب العامة والربط الثابت داخل مصر، من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملين بالدولة الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة.

Go to top of page