الجمعة 18 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

آخر أخبار مصر اليوم الإثنين 24 مايو 2021.. قناة السويس تخفض قيمة تعويضات السفينة الجانحة إلى 550 مليون دولار.. وتصريحات حاسمة من وزير الري في أزمة سد النهضة

موقع بصراحة الإخباري

آخر أخبار مصر اليوم الإثنين 24 مايو 2021، أكثر ما يبحث عن المصريين من أحداث مثيرة سياسية واجتماعية وغيرها، والتي جاء أبرزها تخفيض قناة السويس قيمة تعويضات السفينة الجانحة من 916 إلى 550 مليون دولار، وتصريحات حاسمة من وزير الري في أزمة سد النهضة الإثيوبي، فضلا عن رد السفير الفلسطيني على تخوفات استخدام أموال الإعمار في شراء السلاح

أخبار مصر اليوم    

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، أن مصر تعيد استخدام المياه أكثر من مرة لسد العجز المائي، مشيرا إلى أن مواردنا من المياه تبلغ 60 متر مكعب سنويا.

وأكد عبد العاطي، خلال حواره ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، أن مصر تستهلك 80 مليار متر مكعب من المياه سنويا واحتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب سنويا، موضحا أنه لا توجد دولة في إفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر، حيث يتم إعادة استخدامها 4 مرات على الأقل.

وكشف وزير الري، أن محطتا "بحر البقر" و"الحمام" يعملان على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، فضلا عن مياه محطتي "بحر البقر" و"الحمام" استخدمت من قبل 4 مرات، مؤكدا أن مصر أوشكت على الانتهاء من محطة "بحر البقر" بقدرة معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميا، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من إنشاء محطة "الحمام" بقدرة 6 مليون متر مكعب يوما خلال سنة.

اقرأ أيضا: وزير الري لـ«لميس الحديدي»: سد النهضة سيقتطع 27% من حصة مياه النيل في دول المصب

وأوضح الوزير، أن مصر أنشأت أكثر من 120 محطة خلط للمياه لسد العجز ومخزون المياه أمام السد العالي مهم جدا لمواجهة فترات الجفاف، مؤكدا أن ملء السد الإثيوبي هو مرحلة جفاف صناعي وعززنا مخزون السد العالي في السنوات الماضية لامتصاص أكبر قدر من صدمة ملء السد الإثيوبي.

وشدد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، أن ملف  قضية سد النهضة  ملف مهم، لأنه يتعلق بحياة شعوب، مؤكداً أن الملف يخص دولة كاملة ويدار بشكل مؤسسي، كاشفا عن الخطوات التي سيتم  اللجوء إليها  في حال عدم قبول أديس أبابا بالعودة للمفاوضات الجادة والتوصل لاتفاق.

وتابع وزير الري: "الملف يخص دولة بكامل مؤسساتها وأنا كوزير للري سأتحدث عن الجوانب الفنية والإجراءات الأخرى هي اختصاص أصيل للمختصين الآخرين  كل في تخصصه، مؤكدا أن الإجراءات الفنية التي لجأت إليها وزارته للتخفيف من عبء الصدمة والتي جرى الاستعداد لها منذ فترة وليس الآن، قائلا: "بدأنا إجراءات  حقيقية متصلة موجودة بالفعل وبدأنا تنفيذها وبدأت الناس تستشعر بها، لكنهم لايدركون أهميتها وعلاقتها بإجراءات تخفيف العجز المائي، فعلى سبيل المثال الري بالتنقيط ومقاييس رطوبة التربة في الأرض وتبطين الترع وهي بعض سبلنا لمواجهة نقص المياه".

أخبار مصر الآن

وكشف عبد العاطي، أن وزارته تستهدف تبطين 7 آلاف كم من الترع في المرحلة الأولى من المشروع، قائلا: "انتهينا من تبطين 1700 كم من الترع حتى الآن وبلغت  التكلفة حتى الآن أكثر  من 20 مليار جنيه تكلفة تبطين الترع حتى الآن ونستهدف تبطين 20 ألف كم من الترع بتكلفة أكثر من 80 مليار جنيه".

وعن سؤال الإعلامية لميس الحديدي، هل سيشعر المصريون بالملء الثاني لسد النهضة البالغ 13.5 مليار متر معب؟ ليرد الوزير: "شهدنا جفاف كبير في 2015 و2016 وإيراد النهر قل بمقدار 20 مليار متر مكعب واستعوضنا عجز المياه عامي 2015 و2016 من مخزون المياه أمام السد العالي  وهناك رقابة كبيرة جدا على جودة نوعية المياه من وزارتي الصحة والبيئة".  

أهم أخبار مصر اليوم

رد السفير دياب اللوح، سفير فلسطين في القاهرة، على التخوفات التي تثيرها إسرائيل حيث تدعي أن أموال المانحين لإعمار غزة قد تذهب لشراء السلاح.

وقال السفير دياب اللوح، لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار":"لا نري أموالا نقدية، تأتي الأطراف المانحة والممولة تشرف بشكل مباشر على الإعمار سواء مصر أو أي دول أخرى تأتي بنفسها من خلال شركاتها أو التعاقد مع الشركات الوطنية في غزة".

اقرأ أيضا: المستشفيات مكتظة.. آخر تطورات الوضع الوبائي لكورونا في فلسطين

وأضاف السفير:"نحن مع أي آلية مريحة ومطمأنة للدول الممولة والمانحة سواء بشركاتها أو تتعاقد مع شركات محلية، لا نريد أموال توضع في خزائن السلطة ولا غير السلطة، نرحب بإعادة إعمار قطاع غزة وفق الآليات المريحة".

وأكد أن الشعب الفلسطيني يعيش تحت صراع منذ 100 سنة، ويتعرض لمخططات إسرائيلية كثيرة لكنه شعب محب للحياة صاحب إرادة وعزيمة، يستمر قدما نحو مشروعه الوطني الفلسطيني.

ولفت إلى أن الحكومة الفلسطينية استطاعت بناء البنية التحتية للدولة، وتوجد أنظمة متكاملة على أرض فلسطين لكن إسرائيل تهدم أول بأول،  مردفا:" نعود لمربع الصرف جراء العدوانات المتكررة، لدينا اقتصاد منهك ومحاصر  وقيود قاتلة لدخول المواد الخام من الاحتلال، وقيود على الصادرات التي تفوق حاجتنا".  

آخر أخبار مصر حتى الآن

تسلمت اللجنة الجديدة المكلفة بإدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب مهام إدارة القلعة البيضاء من اللجنة الثلاثية التي تقدمت باستقالتها من إدارة النادي،و ذلك بعدما قرر وزير الرياضة تعيين لجنة جديدة لإدارة النادي تتكون من: حسين لبيب رئيسا ومحمد الإتربي نائبا للرئيس وطارق جبريل مديرا ماليا وهاني برزي وعمرو أدهم وحسام المندوه وحسين السيد أعضاء، بجانب حسين السمري مديرا تنفيذيا وعاطف النمر مديرا للنشاط الرياضي.

وطرح تعيين محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، نائباً لرئيس نادي الزمالك العديد التساؤلات حول وجود تعارض مصالح بين تعيين رئيس بنك مصر- ثاني أكبر البنوك الحكومية فى مصر – نائباً لرئيس نادي الزمالك.

وأكد إسماعيل حين، محافظ البنك المركزي الأسبق، انه لا توجد شبهة تعارض مصالح بين تعيين محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، فى منصب نائب رئيس نادي الزمالك، خاصة وان قانون البنك المركزي الجديد رقم 194 لسنة 2020، تضمن موادً خاصة بقواعد الحوكمة لعدم تضارب المصالح بين رؤساء وأعضاء مجالس إدارات البنوك العامة.

وأشار «حسن» فى تصريحات خاصة لموقع «بصراحة» أن المادة 121 من قانون البنك المركزي الجديد نصت على أن يلتزم المسئولون الرئيسيون، ممارسة أعمالهم طبقاً للمبادئ الآتية : (أ) الالتزام بأحكام هذا القانون واللوائح والتعليمات الصادرة بناءً عليه . (ب) بذل العناية الواجبة طبقاً للأصول الفنية والمهنية . (جـ) التعاون مع البنك المركزي بمصداقية وشفافية . (د) إبلاغ البنك المركزي عن أي مخالفات جسيمة بالبنك . (ه) التحقق من أن الأعمال الواقعة في نطاق مسئولياتهم تتم بكفاءة وفاعلية طبقاً للقوانين واللوائح والتعليمات المعمول بها . (و) مراعاة أن يكون تفويض مسئولياتهم لأشخاص يتوافر لديهم الكفاءة والصلاحية للأعمال المفوضة إليهم ، دون إخلاء مسئوليتهم عن تلك الأعمال . (ز) بذل العناية الواجبة لحماية مصالح العملاء ومعاملتهم بطريقة عادلة . (ح) مراعاة الإفصاح والشفافية في إتاحة المعلومات اللازمة للعملاء . (ط) العمل على منع تعارض المصالح .

تعليمات واضحة

وأضاف محافظ البنك المركزي الأسبق، أن المادة 122 من قانون البنك المركزي تضمنت تعليمات واضحة، ونصت على عدم جواز الجمع بين عضوية مجلس إدارة أي بنك وبنك أخر، أو شركة منح ائتمان، أو أن يقوم بأي عمل من أعمال الإدارة أو الاستشارة في أي منهما ، ولم تنص على حظر عضوية مجالس إدارات الأندية أو غيرها.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الجديدة المكلفة بإدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب، تسلمت، اليوم الأحد،  مهام إدارة القلعة البيضاء من اللجنة الثلاثية التي تقدمت باستقالتها من إدارة النادي.

وتمت عملية تسليم مجلس إدارة الزمالك في مقر وزارة الشباب والرياضة خلال الجلسة التي عقدها أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مع اللجنة السابقة لإدارة النادي واللجنة الجديدة عصر اليوم الأحد.

وكان وزير الرياضة قرر تعيين لجنة جديدة لإدارة النادي تتكون من: حسين لبيب رئيسا ومحمد الإتربي نائبا للرئيس وطارق جبريل مديرا ماليا وهاني برزي وعمرو أدهم وحسام المندوه وحسين السيد أعضاء، بجانب حسين السمري مديرا تنفيذيا وعاطف النمر مديرا للنشاط الرياضي.

أعلن أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أمس السبت، اللجنة الجديدة والتي ستقود الزمالك في الفترة المقبلة برئاسة حسين لبيب أحد أساطير القلعة البيضاء في كرة اليد سابقًا،وتولى المصرفي الكبير، محمد الإتربي، منصب نائب رئيس النادي، والذي يشغل حالياً منصب رئيس إتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، ثاني أكبر البنوك العاملة فى مصر.

ويمتلك محمد الإتربي خبرة عريقة في مجال العمل المصرفي تصل لأكثر من 36 عاما، قبل انضمامه إلي نادي الزمالك فى منصب نائب الرئيس، حيث يشغل منصب رئيس بنك مصر منذ عام يناير عام 2013، كما يشغل منصب برئيس مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع، ورئيس اتحاد بنوك مصر.

آخر أخبار مصر اليوم

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن المحكمة الاقتصادية أيدت التحفظ على سفينة إيفرجيفن، مع تحويل القضية إلى محكمة مختصة بالتعويضات

وتابع ربيع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «خفضنا مبلغ التعويض إلى 550 مليون دولار، لتعويض الخسائر التي تكبدتها الهيئة»، لافتا إلى أن السفينة عرضت تعويض بقيمة 150 مليون دولار.

وأضاف «السفينة طالبت بخروج القبطان، وأخبرتهم أنه بالنسبة لي لا توجد مشكلة، لكن الأمر أصبح منظور أمام المحكمة».

وحول الاتهامات التي وجهتها السفينة إلى الهيئة قال «اللائحة واضحة وتنص أن القبطان هو المسؤول الأول عن دخول السفينة من عدمها، إضافة إلى حقه في طلب تغيير المرشد، حال عدم الشعور بعدم تعاونه»، مؤكدا عدم تحمل هيئة قناة السويس أية مسؤولية في أزمة السفينة وفقا للقانون

وأشار إلى أن حجم إيرادات قناة السويس خلال شهر أبريل بلغ 551 مليون دولار بزيادة 15 %، لافتا إلى أنه جاري تعميق المجرى الملاحي لقناة السويس لتحسين عبور السفن بتكلفة تصل إلى 14 مليار جنيه.

 

Go to top of page